موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٠ سبتمبر / أيلول ٢٠١٨
المفكر اللبناني وجيه قانصو مديرًا للمعهد الملكي للدراسات الدينية

عمّان – أبونا :

عيّن مجلس أمناء المعهد الملكي للدراسات الدينية برئاسة الامير الحسن بن طلال، مديرًا جديدًا للمعهد هو الدكتور وجيه قانصو خلفًا للدكتورة ماجدة عمر. وقد قد قم الأب د. رفعت بدر التهنئة باسم المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام، مشيدًا بالتعاون القائم بين المعهد والمركز منذ عدة سنوات.

والدكتور قانصو هو أكاديمي ومفكر لبناني، مرّ في مسيرته العلمية بمرحلتين، الأولى تخصص فيها في دراسة هندسة الإنسان الآلي والتحكم الذكي، حيث حصل على درجة الدكتوراة من الولايات المتحدة الأميركية، أما الثانية فانحاز فيها إلى دراسة الإنسان الحقيقي، فحصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة. ويعمل قانصو أستاذًا في الفلسفة في الجامعة اللبنانية، وهو مؤلف للعديد من الكتب والمقالات حول اللاهوت الإسلامي، الفلسفة، التأويلات، مدارس الفكر الإسلامي، الفكر العربي المعاصر والحديث، إضافة إلى السياسة.

يذكر أنه تم تأسيس المعهد الملكي للدراسات الدينية (RIIFS) في عمّان في عام 1994، تحت رعاية صاحب السمو الملكي، الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء المعهد، وهو من أوائل من دعا للحوار بين أتباع الديانات منذ سبعينيات القرن الماضي. ويعد المعهد منظمة غير حكومية لا تهدف للربح، حيث يمثل حاضنة للدراسات متعددة التخصصات حول قضايا حوار الأديان وحوار الثقافات بهدف ترسيخ قيم التعددية والتنوّع وتعزيز السلم المجتمعي والسلام على المستويين الإقليمي والعالمي. ويركز المعهد على نشر القيم الإنسانية والأخلاقية المشتركة التي تساهم في تعزيز التعاون والعلاقات بين الأديان المختلفة، والتخفيف من المفاهيم الخاطئة المتبادلة حول "الآخر"، إضافة إلى تعميق القواسم المشتركة بما يُسهم في تحقيق العيش المشترك.