موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٩ أغسطس / آب ٢٠٢٣
المتحدث باسم الكرسي الرسولي: البابا لم يمجد أبدًا المنطق الإمبريالي

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

 

شدّد المتحدّث باسم الكرسي الرسولي، ماتيو بروني، على أن البابا فرنسيس "لم يشجع قط الأفكار الإمبريالية"، ردًا على الانتقادات التي وجهتها وزارة الخارجية والكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانيّة إلى البابا في كلماته للشباب الروس، قبل أيام، حثّهم فيها على الحفاظ على "إرث روسيا العظمى".

 

وقال بروني "في التحيات غير الرسميّة لبعض الشباب الكاثوليك الروس مؤخرًا، وكما هو واضح من السياق، كان البابا يقصد تشجيع الشباب على الحفاظ على كل ما هو إيجابي في الإرث الثقافي والروحي العظيم (لروسيا) وتعزيزه. هذا بالتأكيد ليس من أجل تمجيد المنطق الإمبريالي والشخصيات الحكوميّة، التي تم الاستشهاد بها للإشارة إلى بعض الحقبات المرجعيّة التاريخيّة".

 

 

انتقادات أوكرانية

 

وكانت كييف قد أعربت عن "أسفها الشديد" حيال ما ورد في تصريحات البابا فرنسيس في الكلمة التي ألقاها، عبر اتصال فيديو، في ختام فعاليات اللقاء العاشر للشباب الكاثوليكي، وذلك في بازيليك القديسة كاترينا الإسكندريّة، في مدينة سانت بطرسبورغ الروسيّة، يوم الأحد 27 آب 2023.

 

وعلّق المتحدّث باسم الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو في بيان عبر فيسبوك، الاثنين، هذه التصريحات بالقول: "من المؤسف للغاية أن أفكار القوة العظمى الروسيّة، والتي هي في الواقع سبب العدوانيّة المزمنة لروسيا، تصدر بوعي أو بغير وعي من فم البابا". وأضاف: "بهذا النوع من الدعاية الإمبريالية، و’الروابط الروحية‘ و’الحاجة‘ لإنقاذ ’روسيا الأم العظيمة‘، يبرّر الكرملين قتل الآلاف من الأوكرانيين والنساء الأوكرانيات، وتدمير مئات البلدات والقرى الأوكرانيّة".

 

وأشار المسؤول الأوكراني إلى اقتباس من التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني لمجلس الأساقفة الكاثوليك في روسيا حول الحدث جاء فيه على لسان البابا فرانسيس: "لا تنسوا إرثكم أبدًا، أنتم أحفاد روسيا العظيمة: روسيا القديسين والحكام العظيمة، وروسيا العظيمة في عهد بطرس الأول وكاترينا الثانية، إمبراطورية الثقافة العظيمة، المستنيرة، وإمبراطورية الإنسانيّة العظيمة. لا تتخلوا أبدًا هذا التراث، أنتم أحفاد روسيا الأم العظيمة، امضوا بهذا قدمًا" على حد ذكر البيان.