موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
الكنائس العالمي وحكماء المسلمين يؤكدان رفضهما أشكال التعصب والتمييز

جنيف – أبونا :

أكد مجلس الكنائس العالمي ومجلس حكماء المسلمين رفضهما كل أشكال التعصب والتمييز بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو الأصل، وذلك في بيان مشترك صدر في ختام اللقاء التاريخي الذي عقد بمقر مجلس الكنائس العالمي في العاصمة السويسرية جنيف.

وطالب البيان بضرورة تشجيع القادة الدينيين على العمل مع الهيئات والسلطات المحلية ذات الصلة من أجل إبراز صورة الأديان بمفهومها السليم، مؤكدًا أهمية تشجيع المبادرات الناجحة مثل "بيت العائلة" الذي أسسه الأزهر والكنائس المصرية، ومحاولة تكرارها.

كما أكد ضرورة البحث عن السبل المناسبة لتشجيع المساهمات الجادة للمرأة في عملية بناء ونشر السلام، مطالبًا البيان بتشجيع وقف سباق التسلح الذي يهدد أمن الشعوب كافة، ودعا إلى توجيه هذه الموارد لمحاربة الفقر والجهل والمرض التي تواجه الشعوب الفقيرة والغنية على حد سواء، مناشدًا جميع القادة الدينيين العمل على تحقيق العدل والسلام للبشرية جمعاء.

يذكر أن اللقاء عقد في الفترة ما بين 30 أيلول وحتى 1 تشرين الأول، بمشاركة الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي أولاف فيسك تفيت، وشيخ الأزهر أحمد الطيب. وقد شهد جلستين من المحادثات تركزت حول أبرز قضايا حوار أتباع الأديان ومحاربة التطرف الديني ونشر ثقافة السلام، ودور القادة الدينيين والمؤسسات الدينية، وتشجيع الجهود الداعمة للسلام، وناقشوا أيضًا العلاقة بين الفقر والعنف المرتبطين بالدين.