موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٠ فبراير / شباط ٢٠١٩
الكاريتاس: يوم طبي مجاني بمناسبة يوم المريض العالمي

كاريتاس الأردن :

بمناسبة "يوم المريض العالمي" والذي يحتفى به بالحادي عشر من شباط كل عام، وإيمانًا برسالتها اتجاه كل معوز ومحتاج ومريض، تقوم الكاريتاس الأردنية خلال شباط بعمل أيام طبية مجانية ومبادرات إنسانية تهدف لتقديم الخدمات الطبية والصحية والتوعوية لأكبر شريحة من أبناء المجتمع المحلي من خلال مراكزها المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.

وتحت شعار "إنني أحثّكم جميعًا، على مختلف المستويات، على تعزيز ثقافة المجّانية والعطاء، التي هي ضروريّة للتغلّب على ثقافة الربح والهدر. لا يجب أن تتحوّل المؤسّسات الصحّية الكاثوليكية إلى شركات، بل عليها أن تحافظ على رعاية الأشخاص أكثر من حفاظها على الربح". المأخوذة من رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي السابع والعشرين للمريض لعام ٢٠١٩.

والبداية كانت في مركز الكاريتاس الكائن في الفحيص حيث تم عمل "يوم طبي مجاني" تم من قبل عدد من الأطباء وفريق عمل مركز الكاريتاس في الفحيص وفريق عمل الوحدة الطبية. واشتملت الخدمات المقدمة لما يقارب ٢٠٠ مراجعًا من أبناء المجتمع المحلي من أردنيين وأخوة لاجئين، على الطب العام والاختصاص (العظام) وطب العيون وطب الأسنان بالإضافة إلى عمل فحوصات لأمراض الضغط والسكري وتوزيع أدوية مجانية وتقديم حقيبة صحية لكل مراجع. وسيتم عمل العديد من هذه الأيام خلال الشهر الحالي وبالأخص يومي ١٥ و٢٣ شباط في مراكز الكاريتاس في عجلون والكرك.