موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٥ يوليو / تموز ٢٠١٦
الكاريتاس الدولية تطلق حملة جديدة: السلام في سورية ممكن

الفاتيكان - أبونا :

حثّ البابا فرنسيس الحكومات على إيجاد حلّ سياسي للحرب الدائرة في سورية.

وفي رسالة متلفزة أذيعت الثلاثاء لدعم حملة الكاريتاس الدولية الجديدة، "سورية: السلام ممكن"، كرر البابا اعتقاده بأنه لا يوجد حلّ عسكري للحرب الدائرة في سورية وإنما فقط الحلّ السياسي، مستذكرًا معاناة الشعب السوري التي "فاقت الوصف"، حيث "يجبر على العيش تحت القنابل أو إيجاد سبل للهروب".

وقال البابا فرنسيس: "على المجتمع الدولي أن يدعم محادثات السلام من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية". وتابع "أدعوكم إلى التوجه إلى أولئك الذين يشاركون في مفاوضات السلام لكي يأخذوا هذه الاتفاقات على محمل الجدّ، ويلتزموا بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".

وأضاف: "بينما يعاني الشعب، فإنه يتم إنفاق مبالغ لا تصدّق من المال لتزويد المقاتلين بالأسلحة. وبعض البلدان التي تقدّم هذه الأسلحة هي أيضًا من تتحدث عن السلام. فكيف يمكن للمرء أن يصدّق ذلك الذي يعانقك بيده اليمنى بينما يضربك بيده اليسرى؟".

وتوفر الكاريتاس، شبكة الكنيسة الكاثوليكية العالمية للمنظمات الإنسانية، الغذاء والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية والتعليم والمأوى، وتقديم المشورة والحماية وسبل العيش في سورية، إضافة إلى الدول المضيفة للاجئين.

وقدّمت منظمة الكاريتاس المحلية المساعدة لحوالي 1.3 مليون شخص في العام الماضي وحده. ويعّد التعامل مع الحالات الإنسانية الناجمة عن الحرب الدائرة في سورية على مدار خمس سنوات، من أكبر عمليات الإغاثة التي تقوم بها الكاريتاس في العالم.