موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢١ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
الكاردينال كرايفسكي يعرب عن حزنه إزاء قصف مستودع للكاريتاس في أوكرانيا

أبونا :

 

أعرب الكاردينال كونراد كرايفسكي، عميد دائرة "خدمة المحبّة" الفاتيكانيّة، عن حزنه إزاء الهجوم الصاروخي الروسي على مستودع تابع لجميعة كاريتاس الكاثوليكيّة الخيريّة، في مدينة لفيف، غرب أوكرانيا، مساء يوم الثلاثاء 19 أيلول 2023.

 

وفي حديثه مع موقع  "فاتيكان نيوز" عبر الهاتف من أوكرانيا، أوضح الكاردينال كرايفسكي بأنّ المستودع كان يُستخدم بشكل متكرّر من قبل دائرة خدمة المحبّة لتوزيع المساعدات الإنسانيّة التي تبرّع بها البابا فرنسيس للأشخاص المحتاجين.

 

وقال: "أشعر بحزن عميق.. لقد دمروا إمكانيّة مساعدة الأشخاص الذين يعانون".

 

ويضم مستودع كاريتاس على مولدات للطاقة، والتي سيتم توزيعها لاحقًا على المناطق الأكثر عزلة والمتضررة من النزاع. وذكرت كاريتاس أن الحريق قد دمّر المستودع بكامل محتوياته بشكل كامل، مما أدى إلى التهم حوالي 300 طنًا من المساعدات الإنسانيّة.

 

تجديد الدعم

 

وعاد الكاردينال كرايفسكي إلى أوكرانيا لتسليم شحنة جديدة من المساعدات.

 

وسيفتتح الكاردينال أيضًا منشأة لإيواء النساء والأطفال المحتاجين، وهو ما أصبح ممكنًا بفضل دعم البابا فرنسيس وسخاء العديد من الجهات المانحة. وجاء في البيان الصحفي الصادر عن الدائرة الفاتيكانيّة، الأربعاء: "تم بناء هذا المنزل خلال النزاع لدعم العديد من الأشخاص الذين فروا من المناطق التي تتعرض للهجوم، ولكنهم لا يريدون مغادرة أوكرانيا، ولذلك لجأوا إلى مدينة لفيف".

 

وسيفتتح كرايفسكي البيت باسم البابا فرنسيس باعتباره "رمزًا للدعم والتضامن والقرب من عدد لا يحصى من الأشخاص الذين اضطروا إلى الفرار بسبب الصراع، ولمنح بركته الرسوليّة". ويخطط الكاردينال أيضًا لزيارة أماكن مختلفة تستضيف اللاجئين وذلك للتعبير عن الامتنان "لجميع المتطوعين والأفراد الذين يساعدون الأشخاص الذين يعانون والمحتاجين البعيدين عن منازلهم".