موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٩ ابريل / نيسان ٢٠١٤
الكاردينال عمانوئيل دلي يرحل إلى حضن الآب في السماء

عمّان - أبونا :

انتقل إلى رحمة الآب الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي، بطريرك الكنيسة الكلدانية (2003-2012)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 نيسان، في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام وموقع أبونا في الاردن يقدمان العزاء إلى أسرة البطريركية الكلدانية ممثلة بغطبة البطريرك لويس ساكو وجميع الاساقفة والكهنة والمؤمنين، ويتضرعون إلى المولى القدير أن يتغمد الراحل الكبير بوافر رحمته، وأن ينعم على الكنيسة الكلدانية بمزيد من الشركة والشهادة، وعلى الوطن العراقي الشقيق بعودة الطمأنينة والسلام.

ولد الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي في الموصل عام 1927. التحق بمعهد شمعون الصفا الكهنوتي في الموصل عام 1940، من ثم أرسل إلى روما لمواصلة دروسه الفلسفية واللاهوتية، وبهذا حصل على درجة الليسانس في الفلسفة، ودرجة الدكتوراه في كل من اللاهوت من الجامعة الأوربانية، والحق القانوني الكنسي والمدني من جامعة اللاتران.

سيم كاهناً في روما عام 1952، على يد الكاردينال بيترو بيوندي، رئيس مجمع انتشار الإيمان. وفي عام 1960 عاد إلى العراق وعيّن أميناً لسر البطريركية لمدة سنتين. انتخب أسقفاً ومعاوناً بطريركياً عام 1962، ثم سيم أسقفاً في 19 نيسان 1963.

انتخب بطريركاً في 3 كانون الأول عام 2003، وشارك في سينودس الكنيسة الكاثوليكية من أجل الشرق الأوسط. وقد منحه البابا بندكتس السادس عشر رتبة الكاردينالية عام 2007 وكان في عمر 80 عاماً، ليصبح أول كاردينال كلداني وثاني كاردينال عراقي. قدم استقالته بسبب بلوغه السن القانونية في كانون الأول 2012، ليخلفه البطريرك الحالي لويس روفائيل ساكو.