موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٨ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٢
الكاردينال بارولين: منفتحون على الحوار مع روسيا حول أوكرانيا

أبونا وآكي :

 

أعلن الفاتيكان انفتاحه واستعداده لفعل كل ما هو ممكن، للحوار مع موسكو حول أوكرانيا.

 

وأكد أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين بالقول: "نحن منفتحون ومستعدون للقيام بكل ما هو ممكن، وإذا كان هناك فرصة انفتاح صغيرة، فسنستفيد منها بالتأكيد"، وذلك فيما يتعلق بإمكانية أبدتها موسكو لإجراء حوار مع البابا حول أوكرانيا.

 

وعلى هامش الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس جمعية (AVSI) غير الحكوميّة، المعنية بمشاريع التعاون الإنمائي، في روما، الأربعاء، أوضح بارولين بأنه "حتى الآن لا نعرف ما تعنيه هذه الكلمات من جانب المتحدث باسم الكرملين وما هي التطورات التي قد تحدث".

 

أما بالنسبة للإشارات الواردة من الفاتيكان، فقد لفت الكاردينال إلى القول أنه "كما قلنا دائمًا، نحن منفتحون ومستعدون لفعل كل شيء ممكن، ونحن نرى ما يمكن فعله بهذا الصدد". وبشأن الاتصال بالرئيس بوتين، البطريرك كيريل والرئيس بايدن تلبية لاقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ذكر أمين سر حاضرة الفاتيكان: "سنرى الإطار الممكن للقيام بذلك، دعونا نفكر بالأمر".

 

 

لتسوية الأزمة الأوكرانيّة

 

وكانت مجلة "لو بوينت" الفرنسيّة قد أشارت بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب من البابا فرنسيس على المساعدة في إحلال السلام في أوكرانيا. وأشارت المجلة إلى أنه خلال المقابلة الأخيرة التي استمرت 55 دقيقة، الاثنين، دعا الرئيس ماكرون البابا فرنسيس الاتصال بالرئيس الروسي بوتين والبطريرك كيريل، وكذلك الرئيس الأميركي بايدن، لتسوية الأزمة الأوكرانيّة.

 

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، الثلاثاء، إنّ موسكو ترحب باقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإشراك البابا فرنسيس والقيادة الأميركيّة في محادثات بشأن أوكرانيا من أجل حلول ممكنة. وأضاف: "إذا كان كل هذا في سياق إيجاد حلّ ممكن، فيمكننا تقييم اقتراح ماكرون، باعتباره اقتراحًا إيجابيًّا"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

 

ومع ذلك، أشار إلى أنّ اقتراح ماكرون لا يتضمّن فكرة التأثير بطريقة ما على موقف الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي بشأن المحادثات مع روسيا. وتابع: "لا يوجد في هذا البيان ما يدعو أي شخص إلى الاتصال بالرئيس زيلينسكي والتعامل مع الإطار القانوني، الذي يحظر حاليًا أي نوع من المفاوضات مع الجانب الروسي". إلا أنّه أكد بأنّ روسيا مستعدة لمناقشة كل هذه القضايا مع الأمريكيين أو الفرنسيين أو البابا.