موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٩ مارس / آذار ٢٠٢٢
القسّ رفعت فكري رئيسًا جديدًا بالتزكية لمجمع القاهرة الإنجيلي

مجلس كنائس الشرق الأوسط :

 

شهدت الكنيسة الإنجيليّة في مصر الأسبوع الفائت إنتخاب الأمين العام المشارك لمجلس كنائس الشرق الأوسط القسّ رفعت فكري رئيسًا جديدًا بالتزكية لمجمع القاهرة الإنجيلي في دورته الـ159، والتي انعقدت في 25 شباط 2022. فكان لا بد من طرح أسئلة عدّة؛ ما هو مجمع مشيخة القاهرة الإنجيلي؟ وما هي المهام الجديدة الّتي أوكل بها الرئيس الجديد؟

 

فكري "العبد الصّالح والأمين" (متّى 25: 21) ورئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونيّة في الكنيسة الإنجيليّة في مصر، يتولّى مسؤوليّته الكنسيّة الجديدة كرسالة أمل في زمن تواجه فيه منطقتنا، بما فيه المسيحيّون، أكثر من أيّ وقت مضى، تحدّيات كبيرة وأزمات وصراعات.

 

القسّ رفعت فكري أجاب لحديث خاصّ مع دائرة التواصل والعلاقات العامة، متطرّقًا إلى الاستعدادات الجارية في مصر تحضيرًا للجمعيّة العامة الـ 12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط.

 

 

بطاقة تعريف

 

القسّ فكري من مواليد كانون الثّاني 1969، حاصل على شهادتين بكالوريوس في العلوم اللّاهوتيّة والإعلام. وهو أيضًا في صدد التحضير لدرجة الماجستير في كليّة الدراسات الأفريقيّة العليا في جامعة القاهرة، بقسم السياسة والإقتصاد بعنوان "لاهوت التحرير وأثره في تحرير جنوب إفريقيا".

 

كما أنّ القسّ فكري محاضر في مواضيع إنسانيّة عدّة منها المواطنة وحقوق الإنسان، كاتب لمقالات أسبوعيّة نُشرت في الصحف المصريّة والمواقع الإلكترونيّة، وفي رصيده مؤلّفات عدّة. تولّى رئاسة سنودس النيل الإنجيلي بين عامي 2018 و2019، وكان راعيًا للكنيسة الإنجيليّة بأبو حماد في محافظة الشرقيّة بين عام 1997 وعام 2000، وراعيًا للكنيسة الإنجيليّة بأرض شريف في شبرا بين عام 2000 وعام 2015.

 

 

مجمع القاهرة الإنجيلي

 

عن مجمع القاهرة الإنجيلي يشرح فكري أنّه "أحد المجامع الثّمانية لسنودس النيل الإنجيلي، ويضمّ حوالي 120 كنيسة إنجيليّة مشيخيّة. هذا وقد تستضيف بعض كنائس المجمع اجتماعات عدّة متعلّقة بأسبوع الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين". من هنا أشار إلى أنّ "اليوم الخاصّ بالشّباب المسكونيّ يُقام هذه السّنة بضيافة الكنيسة الإنجيليّة في مدينة نصر بالقاهرة".

 

وعن مسؤوليته الجديدة كرئيس للمجمع يلفت فكري إلى أنّه أنتٌخب لمدّة سنة وأوضح "أمثّل المجمع في كلّ المحافل والإحتفالات الكنسيّة المختلفة من رسامة قساوسة وشيوخ وشمامسة. كما أدير جلسات المجمع الإداريّة وجلسات لجنته التنفيذيّة".

 

في سياق متّصل سئل القسّ فكري عن دور مجلس الحوار والعلاقات المسكونيّة بسنودس النيل الإنجيلي فيوضح أنّه اُسّس منذ حوالي 11 عامًا ويعنى بالحوار الإسلاميّ المسيحيّ والحوار المسيحيّ المسيحيّ. ويضيف أنّ "للمجلس 8 لجان تتوزّع في كلّ أنحاء مصر وتكمن مهامها بتنظيم اللّقاءات في قرى الصّعيد وكذلك في كلّ أنحاء جمهوريّة مصر العربيّة بهدف نشر قيم التسامح وقبول الآخر المختلف".

 

في الختام، تحدّث القسّ رفعت فكري عن الجمعيّة العامة الـ12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط الّتي ستنعقد تحت عنوان "تشجّعوا! أنا هو. لا تخافوا!" (متّى 14: 27) بضيافة كريمة من قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، بين 16 و20 أيّار المقبل، واصفًا التحضيرات في مصر بأنّها "تجري على قدم وساق إستعدادًا لاستقبال المشاركين القادمين من دول الشرق الأوسط وذلك من خلال إنهاء إجراءات سفرهم وكلّ ما يتعلّق بمرافقتهم من المطار إلى دير الأنبا بيشوي في وادي النطرون".

 

ويتابع "تتطلّع الكنيسة الإنجيليّة بأن تكون دورة الجمعيّة العامة هذه مباركة وتشكّل سبب بركة وفائدة لكلّ كنائس وبلدان الشرق وجميع المسيحيّين".