موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٤ أغسطس / آب ٢٠١٧
العمل على إعادة بناء كاتدرائية مار جرجس للأقباط الكاثوليك في الأقصر

مجلة الأرض المقدسة ، ترجمة: البطريركية اللاتينية :

بفضل المبادرة التي قام بها الفرع الإيطالي لمؤسسة ’عون الكنيسة المتألّمة‘، فإن مشروع إعادة بناء كاتدرائية مار جرجس للأقباط الكاثوليك في الأقصر دخل حيز التنفيذ، الأمر الذي يمثّل مصدر تشجيع للمسيحيين في مصر.

يذكر أن في فجر ٢١ نيسان ٢٠١٦ كانت الكاتدرائية قد تعرضت إلى حريق أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمبنى واحتراق الهيكل الداخلي للكنيسة. وفي حديثه مع مؤسسة ’عون الكنيسة المتألّمة‘ وصف الأنبا عمانوئيل عياد، مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك، الدمار الذي لحق بكنيسة مار جرجس بـ’جرح مفتوح في قلب الأبرشية‘.

وقد قامت مؤسسة ’عون الكنيسة المتألّمة‘ بتنظيم حملة تبرعات لإعادة بناء الكنيسة في الأقصر، الواقعة على بعد ٧٠٠ كم جنوب القاهرة. كما وقامت السلطات المحلية بإعطاء موافقتها على المشروع الذي نال تشجيعًا كبيرًا من غبطة الأنبا إبراهيم سدراك، بطريرك الأقباط الكاثوليك.

هذا وسيكون متاحًا للكنيسة، بمجرد تحقيق المشروع، أن تُقيم احتفالات الأبرشية الهامة فيها بالإضافة إلى استيعاب ما يقارب ٤٥٠٠ من المؤمنين و٢٧ كاهنًا و٦٧ راهبة. وقد أشار الأنبا عياد، الذي لم يتمكن من تلقي رسامته الأسقفية في كنيسة مار جرجس بسبب الضرر الذي لحق بالكنيسة، إلى عدم تمكن الكثير من المؤمنين من المشاركة في احتفالات عيد الميلاد وعيد الفصح، إذ كانت تُقام هذه الاحتفالات في قاعة صغيرة مجاورة للكنيسة لا تتسع إلا لأعداد قليلة من الناس.

وفي مقابلة له مع راديو الفاتيكان، صرّح السيد أليساندرو مونتيدورو، مدير مؤسسة ’عون الكنيسة المحتاجة‘ في إيطاليا، أن هذا المشروع، الذي يقارب كلفته من ١٣٠ – ١٣٥ ألف يورو، يهدف إلى تعزيز إيمان الجماعة المسيحية في مصر والتي تعاني جراء ’أفعال التطرف الإسلامي والإرهاب بشكل عام‘.

يذكر أن المسيحيين الأقباط يشكلون ١٠٪ من أصل ٩٢ مليون مصري، حيث يبلغ عدد الأقباط الأرثوذكس ما يقارب ١٢ مليون شخص، بينما يقدر عدد الأقباط الكاثوليك بـ ٢٥٠ ألف شخص موزعين على ٧ أبرشيات في مصر.