موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٥ أغسطس / آب ٢٠١٦
السيامة الأسقفية للخوري جوزيف نفاع معاونًا بطريركيًا للموارنة

الديمان - أبونا :

نال الأب جوزف نفاع، من أبرشية طرابلس المارونية، السيامة الأسقفية، خلال قداس احتفالي ترأسه البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، في كنيسة الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، بحضور لفيف من الأساقفة والكهنة والمدبرين العامين للرهبانيات المارونية ورؤساء الأديار والرهبانيات، وحشد من أبناء أبرشية طرابلس وعائلة الأسقف الجديد.

وقال البطريرك الراعي في عظته: انك "تمارس خدمتك كمعاون بطريركي في الكرسي البطريركي. من خلال ما يسند إليك من مهام ومسؤوليات، وكلّها قائمة على ركيزتين اساسيتَين الرسالة والخدمة. فأنت رسول وخادم في آن وبشكل غير منفصم: فلأنك رسول يعلن سرّ المسيح، أنت مدعو لتخدم. ولأنك تخدم، أنت تعلن المسيح".

أضاف: "الخدمة هي النهج الذي به نعيش الرسالة، وأول ما يقتضي هذا النهج، يقول البابا فرنسيس، أن نعيش في جهوزية دائمة للخدمة والرسالة، بحيث نتحرر من قيودنا الذاتية وتدبر شؤوننا الخاصة، معتبرين في كل صباح أن اليوم ليس لنا، بل لحاجات الخدمة والرسالة. فلا يكون الواحد منا أسير وقته وروزنامته ومشاريعه".

وفي ختام قداس السيامة، ألقى المطران الجديد كلمة، قال فيها: "كم نحن اليوم مدعوون إلى تجديد الالتزام الجذري، في أيام تستصرخنا فيها آلام مسيحيي الشرق وشهداء الإيمان في أربعة أقطار العالم، يسقطون فيروون مجددًا، كما في أيام الكنيسة الأولى، تراب الأرض بدمائهم الذكية، لتنبت أزهار القديسة والقديسين".

تابع: "لا أدّعي القدرة على تغيير الواقع. ولكن أعد شعبي، بكل أطيافه، أن أحمل قضيته، أن أحمل همومه حيثما يسمح لي الروح القدس أن أحملها. وأعاهد إخوتي الأساقفة والرؤساء العامين والرئيسات العامات مع معاونيهم من كهنة ورهبان وراهبات وعلمانيين، أن أكون معكم خادمًا لكلمة الله، نبع الحياة ومصدر كل النعم، بروح الأخوة والتعاون".