موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٣ يونيو / حزيران ٢٠١٦
الرسامة الكهنوتية للشماسين ريمون حداد وسلام حداد
عمّان - أبونا ، تصوير: ابراهيم الأشرم :

في أجواء روحية كبيرة، مفعمة بالصلاة والسرور، ترأس البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، قداس الرسامة الكهنوتية للشماسين الإنجيليين ريمون عصام أديب حداد، من رعية الهاشمي الشمالي، وسلام فؤاد نجيب حداد، من رعية عجلون، وذلك مساء الخميس 2016/6/23، في كنيسة الراعي الصالح التابعة لمركز سيدة السلام في عمّان.

واستهل البطريرك الطوال عظته بالقول: "يسعدنا جداً في عيد شهداء الاردن؛ زينون وزين ورفقائهم، أن أترأس حفلة الرسامة الكهنوتية للأخوين: الشماس سلام حداد، والشماس ريمون حداد. كما يسعدنا أن نرى الكنيسة التي تحمل أسماء شهداء الأردن، قد اكتملت كتحفة جميلة جداً بفضل جهود أبونا حنا كلداني المشكورة وبفضل الكثيرين من الإرادات الصالحة والمحسنين جازاكم الله خيراً وبركة. في سنة الرحمة هذه، نريد أن نتأمل في سر الرحمة، إذ تدور حوله حياة الكاهن الشخصية، ورسالته نحو المؤمنين، أبناء الرعية".

وحول الكاهن موضع الرحمة الإلهية، أضاف: "لقد أراد السيد المسيح أن يكون كهنته خدام رحمته وغفرانه، فأعطاهم سلطة الحل والربط، لما ظهر لهم في العلية مساء أحد القيامة، نفخ فيهم وقال لهم: خذوا الروح القدس. من غفرتم لهم خطاياهم تُغفر لهم، ومن أمسكتم عليهم الغفران يُمسك عليهم. وهذه السلطة نقلها الرسل إلى خلفائهم الأساقفة. ونحن بدورنا أشركنا الكهنة الذين رسمناهم بهذه السلطة. وسوف نمنح هذه السلطة للشماسين سلام وريمون. ولكن الكهنة أنفسهم بحاجة أولاً إلى قبول سر التوبة أو المصالحة قبل أن يمنحوه للآخرين. عندما يقترب الكاهن من سر التوبة ويطلب الغفران من الله، فإنه يختبر اختباراً شخصياً رحمة الله، كما يختبر حبّ الله له الذي اختاره. وبهذا الخصوص، للبابا فرنسيس تعبير جميل في البراءة التي أعلن فيها السنة المقدسة، عندما يقول: لا يمكن للمُعرف أن يرتجل دوره، بل نصبح مُعرفين ناضجين، عندما نكون نحن في المقام الأول تائبين معترفين بضعفنا، نبحث عن الغفران. نحن مدعوون أن نرحم الغير، لأن الله قد رحمنا أولاً".

تابع "وهذه هي بالذات خبرة القديس بولس، كما يصفها هو نفسه لنا: أشكر للمسيح يسوع ربنا الذي منحني القوة أنه عدّني ثقة فأقامني لخدمته، أنا الذي كان فيما مضى مُجدفاً مُضطهداً عنيفاً، ولكني نلتُ الرحمة لأني كنت أفعل ذلك بجهالة، إذ لم أكن مؤمناً، ففاضت عليّ نعمة ربنا مع الإيمان والمحبة في المسيح يسوع، الذي جاء إلى العالم ليخلص الخاطئين، وأنا أوّلهم. فإني ما نلتُ الرحمة إلا ليُظهر المسيح يسوع طول أناته فيّ أولاً، ويجعل مني مثلاً للذين يؤمنون به، في سبيل الحياة الأبدية. على غرار القديس بولس، نحن أيضاً جميعاً، أنا، أنت، كل واحد، نحن خطأة وموضع رحمة أولاً، لأنه غفر لنا، ويغفر لنا خطايانا بواسطة سر المصالحة، وثانياً، لأنه دعانا نحن الخطأة، لنكون خدام رحمته، فيُظهر رحمته من خلالنا. وعليه، أيها الإخوة الكهنة، يجب أن تكون الرحمة دليلنا، في تفكيرنا وتصرفنا وفي تعاملنا مع الناس. في الحقيقة، نحن مدعوون أن نفكّر كما يفكر يسوع الرحيم، وأن نعمل كما عمل يسوع. إن يسوع هو الرحمة بالذات. وهذا ما يجب أن ينعكس أيضاً في كل تصرفاتنا: في أقوالنا، وأعمالنا، وعلاقاتنا مع أبناء الرعية، يجب أن تتحول الرحمة إلى طريقة حياة. طوبى للرحماء، فإنهم يرحمون".

وحول الكاهن خادم يمنح رحمة الله، قال بطريرك القدس للاتين: "إن الكاهن هو أيضاً خادم أسرار الله. رحمة الكاهن ومحبته لأبناء الرعية، تظهر بشكل خصوصي في سر التوبة. عندنا في البطريركية كهنة أفاضل في الماضي والحاضر، قضوا ويقضون جزءاً كبيراً من حياتهم في كرسي الإعتراف، وعرفوا كيف يجذبوا النفوس ويستقبلوها بابتسامة وتواضع، كما عرفوا كيف يعيدوا الفرح للنفوس بمنحهم مغفرة الخطايا. لهم منّا ومن المؤمنين، كل تقدير واحترام. أما القديس يوحنا فياني، فكان يبكي في كرسي الإعتراف، فقال له أحدهم: ابتي، لماذا تبكي؟، فأجاب: إنني أبكي لما لا تبكون أنتم عليه. ولآخر ساله: يا أبتي، لماذا تعطي قانوناً سهلاً بعد الاعتراف؟ مرّة السلام ومرّة أبانا، يعني مش محرزة السولافة. أجاب: إنني أعطي قوانين سهلة، وأنا أعمل الباقي".

وأضاف: "في هذه السنة المقدسة، سنة الرحمة، يدعونا البابا فرنسيس، نحن الكهنة، للعودة إلى كرسي الاعتراف لكي، نعترف نحن اولاً بضعفنا وانقساماتنا ثم نقبل اعتراف المؤمنين، وأن نخصص وقتاً لهذه الخدمة الرعوية الهامة. وينصح أيضاً بألا نكون فقط على أتمّ الاستعداد عندما نُدعى إلى كرسي الاعتراف، بل أيضاً أن نُطلِع المؤمنين على مواعيد الاعترافات. ونتحلى بالصبر، فنصغي وننصح ونُشجع ونُعزي، وألا نرفض أحداً أبداً، بل أن نكون مرحبين ومتفهمين, وأن نعكس حنان الله".

تابع: "يأتي التائب إلى كرسي الإعتراف، طلباً للشفاء من جراحه الروحية، وليس لكي يُعامل بقسوة وبالتوبيخ. من الضروري فهم التائب، مع الأخذ بعين الاعتبار ما قد يشعر به من خجل. إن مجرد مجيئه طوعاً للاعتراف لهو دليل على رغبته في التوبة والرجوع لله. إننا خدام الرحمة، ولسنا أسياد الرحمة. إن كلام الكاهن يمكن أن يعمل الخير ويمكن أيضاً أن يسيء. لنذكر دائماً: إن الله اسمه الرحمة. إن وجه الرحمة الإلهية هو يسوع. ونحن المسيحيين جميعاً، ولكن بشكل بنوع خاص الكهنة، يجب أن نكون مرآة وجه الله وحبّه ورحمته. طوبى للرُحماء فإنهم يرحمون".

وخلص البطريرك الطوال عظته قائلاً: "أيها الجمهور الكريم، بمناسبة هذه الرسامة الكهنوتية، نهنىء آل حداد، نهنىء الإكليريكية والقائمين عليها، نهنىء الأردن الغالي بمثل هؤلاء الشباب الذين قدّموا أنفسهم لخدمة الله والكنيسة. نعدهم بصلاتنا، كي يبقوا كهنة قديسين، في مثل هذه الأوقات الصعبة بشفاعة شهداء الأردن زينون وزيناس وبصلوات كل أخواتنا الكهنة والراهبات وأبناء الرعية الكرام. مبروك وكل عام وأنتم بخير".