موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٤ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٦
"الحضور المسيحي في الشرق" محور لقاء البطريرك يونان بملك بلجيكا

بروكسل - أبونا :

زار بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان ملك بلجيكا فيليب الأول في القصر الملكي في العاصمة بروكسيل.

وفي بيان للبطريركية أن البطريرك شكر لملك بلجيكا استقبال اللاجئين المسيحيين من الشرق، مؤكدًا "أننا كمسيحيين مشرقيين نودّ أن نبقى في أرضنا في الشرق على رغم الصعوبات والتحدّيات، لكنّنا نترك للأفراد والعائلات حرّية القرار".

وتناول "الأوضاع الراهنة في الشرق، والحضور المسيحي فيه، وبخاصة في العراق حيث اقتُلع المسيحيون من مدينة الموصل وبلدات سهل نينوى منذ سنتين ونصف، وقد تحرّرت البلدات من الإرهابيين الذين خلفوا وراءهم الخراب والدمار والفوضى والسرقة، وما يؤلم أشدّ الألم هو الحرق المتعمّد للكنائس والأديرة والمنازل والمؤسّسات. وفي سوريا حيث الحرب المدمّرة تدور رحاها منذ خمس سنوات ونصف، مسبّبةً التهجير والتشريد والدمار والخراب".

وجدّد البطريرك يونان أمام العاهل البلجيكي "المطالبة بإنشاء منطقة آمنة للمسيحيين في سهل نينوى، كي يتمكّنوا من العيش بسلام وأمان واطمئنان وبحرّية وكرامة. وطالب أيضًا برفع العقوبات المفروضة ظلمًا على سوريا لأنّها تضرّ بالشعب السوري الذي تسوء حالته يومًا بعد يوم".