موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ٢١ سبتمبر / أيلول ٢٠١٤
الحسن: صوت العقل والحكمة آلية فعالة في تجنب الأزمات

أثينا - مجلس الحسن :

استقبل الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس في القصر الرئاسي بالعاصمة اليونانية فينا يوم الجمعة الماضي سمو الأمير الحسن بن طلال. وجرى خلال اللقاء بحث التحديات المتزايدة التي تواجهها المنطقة، وانعكاستها على مستقبل استقرار الإقليم، اضافة الى قضايا التعاون العربي الأوروبي وآليات تفعيلها.

وأكد سموه في اللقاء على أن تغليب صوت العقل والحكمة آلية فعالة في تجنيب المنطقة الكثير من الازمات، لافتاً الى اهمية العمل المشتركمن أجل بناء نظام إنساني جديد يؤكد حق الحياة الكريمة للإنسان، ويحقق الامن ويعزز الأستقرار للاجيال القادمة.

من جانب آخر أكد سموه خلال لقائه مع رئيس أساقفة أثينا المتروبوليت أيرونيموس اهمية تعزيز الحوار بين اتباع الديانات والحضارات وذلك بالتركيز على القواسم المشتركة وتعظيمها.

واستذكر سموه خلال اللقاء مسيرة العمل المشترك التي جمعته مع مطران سويسرا "دماسكينوس" حيث أسسا معاً مؤسسة حوارالاديان والثقافات في سويسرا، كما عملا على إقامة العديد من الحوارات الاسلامية المسيحية في الفترة ما بين عام 1986 و1998 والتي كان لها انعكاسات ايجابية على تعزيز التفاهم بين اتباع الديانات.

ولفت سموه الى ان "دير سانت كاثرين" في جبل سيناء يعتبر رمزاً للمصالحة ونموذجاً للفهم المشترك والتعايش السلمي بين مختلف الشعوب على مر العصور، داعياً إلى الالتفات للمعاني والمعايير الإنسانية المشتركة التي وردت في الديانات السماوية الثلاث والتركيز على قيمة التضامن الإنساني التي يجب أن نلتزم بها جميعاً.

من جانبه أعرب المطران أيرونيموس عن قلقه العميق للأوضاع التي يتعرض لها المسيحيون في منطقة الشرق الأوسط، مقدراً الجهود التي يبذله سموه في اطار تعزيز السلام والوئام في دول الإقليم والحفاظ على الكرامة الإنسانية.

في نهاية اللقاء الذي حضره رئيس الأساقفة مستشار أبرشية أثينا الأرشمندريت سايمون فوليوتس، ومدير المكتب الخاص للمطران الأرشمندريت كريسوستموس باباثانسيو قدم سموه "ثلاثة مجلدات للكتب السماوية" كهدية تذكارية.