موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٩ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
الحرب في الأرض المقدسة، البابا: بدون حلّ الدولتين، يبقى السلام الحقيقي بعيدًا

فاتيكان نيوز :

 

"كان هناك اتفاق أوسلو، وهو واضح جدًا، مع حلّ الدولتين. وإلى أن يتم تطبيق هذا الاتفاق، فإنّ السلام الحقيقي سيبقى بعيدًا". إنّه الحكم على ما يحدث في الأرض المقدّسة، والذي عبّر عنه البابا فرنسيس إلى دومينيكو أغاسو، صحافي فاتيكاني من صحيفة لا ستامبا، في المقابلة التي أجراها معه.

 

ومتحدثًا عن الصراعات العديدة المستمرة، دعا البابا فرنسيس إلى الصلاة من أجل السلام، وأشار إلى الحوار بأنّه الدرب الوحيد، مطالبًا بـ"وقف فوري للقنابل والصواريخ، ووضع حد للمواقف العدائية في كل مكان، وقف عالمي لإطلاق النار" لأننا "على حافة الهاوية".

 

وفي المقابلة، يجدّد البابا معارضته لتعريف الحرب "العادلة"، ويفضّل أن يقول إن الدفاع عن النفس هو مشروع ويتجنّب "تبرير الحروب التي تكون دائمًا خاطئة". ويقول إنه يخشى التصعيد العسكري لكنه يعزز بعض الرجاء "لأن هناك لقاءات سرية تعقد لمحاولة التوصل إلى اتفاق. وأنَّ الهدنة ستكون بالفعل نتيجة جيدة".

 

ووصف قداسته الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، بأنّه "شخصية حاسمة"، "يتحرّك بشكل جيّد" ويحاول التوسط، وذكّر بأنه يُجري يوميًّا مكالمات فيديو مع رعيّة العائلة المقدسة في غزة، وأكّد أيضًا أن "الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين" هو أولويّة.