موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٩ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
البطريرك مانوغيان يترأس قداس عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الأرمني

بيت لحم – وكالات :

ترأس بطريرك الأرمن الأرثوذكس في الأرض المقدسة البطريرك نورهان مانوغيان، قداس منتصف الليل للكنيسة الأرمنية وذلك في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم، بمناسبة عيد الميلاد المجيد وفق التقويم الأرمني.

وحضر القداس الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، وعدد من الوزراء والمستشارين وكبار المسؤولين الأمنيين. كما شارك في القدس كبير الأساقفة سيفان غريبيان، ورئيس البروتوكول الأرشمندريت هبمرصوم، ورئيس كنيسة القيامة صموئيل، ولفيف من الأساقفة والكهنة.

ورحب بطريرك الأرمن الأرثوذكس بالرئيس والوفد المرافق، شاكرًا سيادته على حضوره ومشاركة المجتمع الأرمني في أعيادهم. وتحدث خلال موعظته عن قيمة الميلاد، وعن جوهر رسالة المسيح القائمة على المحبة والسلام، مضيفًا: آن الأوان لتجسيد حل الدولتين وإنهاء الصراع، وبناء مجتمع ينبذ العنف والإرهاب والتمييز العنصري.

وأضاف البطريرك مانوغيان: إن فلسطين حاملة الرسالة ستبقى نموذجًا يحتذى به في التعايش بين أبناء الديانات المختلفة من قبل جميع الدول. وتابع: من بيت لحم انبثقت رسالة السلام للبشرية جمعاء، ولكن كيف نعيش السلام وهذه الأرض تشهد المعاناة والآلام.

وقال: سأصلي لكي تسير قيادتي كلا الشعبين نحو السلام، لقد آن الأوان لنعمل على إحلال السلام في أرض السلام. وأردف: إن اليسوع المسيح ولد لنشر الفرحه، ومن هنا أوجه رسالة لعائلات الثكالى، وأدعو لهم بالصبر والإيمان، ونأمل بأن تنتهي الصراعات ويعود الاستقرار إلى ربوع هذه البلاد، وأن يعم السلام في الأرض المقدسة.