موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٥ أغسطس / آب ٢٠١٦
البطريرك لحام يدعو إلى الصوم والصلاة من أجل إحلال السلام

دمشق - أبونا :

على أثر سلسلة الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في ألمانيا وفرنسا أصدر بطريرك الروم الملكيين غريغوريوس الثالث لحام نداء قال فيه: "الإرهاب المتصاعد يلفّ العالم. إرهاب متنقّل يهدد بلدانًا كثيرة، وينشر الذعر في كلّ مكان. أثناء إقامتي في أوروبا، ضرب الإرهاب ألمانيا على مدى ثلاثة أيام متتالية، في ميونيخ ومدينتين أخريين، ومن ثم في فرنسا حيث قتل إرهابي كاهنًا أثناء إقامة القداس الإلهي وهو الأب جاك هامل، وقطع رأسه في الكنيسة".

أضاف: "هذا ما اختبرناه ونختبره مجدّدًا في بلدنا الحبيب سورية، واختبرته بلدة القاع اللبنانية الحبيبة، ونذكر بخاصة ضحايا حلب وشهدائها، وتفجير القامشلي، وقبل شهر تقريبًا محاولة إرهابية كادت تطال أخانا صاحب الغبطة والقداسة البطريرك أفرام الثاني".

تابع البطريرك: "إنني أشعر بالألم الكبير أمام هذه الأعمال الإجرامية، لاسيما في أوروبا حيث الأعداد الكبيرة من النازحين السوريين وسواهم. هذه الأعمال التي يقوم بها النازحون تثير مشاعر البغض والكراهية تجاه هؤلاء النازحين. كما أنها تؤثّر على ظروف حياتهم الصعبة. وقد اختبرنا ذلك في لقاءاتنا مع النازحين من أبناء رعايانا في ألمانيا".

وقال: "إننا على أبواب شهر آب المريمي، وإننا أمام هذه الأوضاع المأسوية، نوجه نداء إلى أبناء رعايانا في أبرشيتنا البطريركية في دمشق وعلى مستوى أبرشياتنا في سورية وخارجها، داعين من جديد إلى الصوم والصلاة استعدادًا لعيد انتقال أمنا مريم العذراء، إلى هذا يدعونا يسوع وكأنه يقول لنا: هذا الإرهاب هذا الإجرام هذا العنف، لا يحارب إلا بالصوم والصلاة".