موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٧
البطريرك ثيوفيلوس يبحث مع البطريرك برثلماوس تهديدات الوجود المسيحي المقدسي

اسطنبول - بترا :

بحث بطريرك القدس للروم الأرثوذكس كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، اليوم الخميس، مع البطريرك المسكوني برثلماوس الاول، بطريرك القسطنطينية، في اسطنبول، آخر المستجدات التي تهدد الوجود المسيحي في الاراضي المقدسة.

كما بحثا آخر التطورات في القدس والانتهاكات التي يمارسها الاحتلال على الكنائس وخاصة على الأملاك والعقارات التابعة للكنيسة الأرثوذكسية، ما أثر سلبًا على جميع أبناء الكنيسة في الاراضي المقدسة.

وشرح البطريرك ثيوفيلوس ما عانته الكنائس المسيحية كافة من هجمات وانتهاكات وباتت أمام مخاوف تغير ما يسمى بقوانين "الوضع الراهن"، وهي القواعد المعترف بها عالميًا من قبل كل السلطات الدينية والدولية لحماية حقوق الكنائس في الأراضي المقدسة.

وأضاف إن الانتهاكات ازدادت بشكل مطرد في الفترة الأخيرة ما يهدد ممتلكات الكنائس، وخاصة في البلدة القديمة في القدس بعد صدور قرار ما يسمى بقضية "باب الخليل"، التي حكمت ظلمًا باثنين من ممتلكات فنادق الكنيسة لصالح جماعة المستوطنين الإسرائيليين.

وأبدى البطريرك المسكوني اهتمامه الشديد بهذه المسألة، ووعد بتقديم الدعم الكامل والمساعدة الضرورية للحفاظ على الأملاك المسيحية في القدس، ووقف أي اعتداء أو انتهاك عليها، مؤكدًا دعمه الكامل للبطريركية المقدسية والإجراءات التي تقوم بها لحماية املاكها وابناء رعيتها، والحفاظ على تمسك مسيحيي الشرق بارضهم وحماية الوجود المسيحي في المدينة المقدسة.