موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٣٠ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
البطريرك بيتسابالا يترأس سيامة أربعة كهنة جدد من الرهبنة الفرنسيسكانيّة

حراسة الأراضي المقدسة :

 

بالتزامن مع الاحتفال بعيد القديسين بطرس وبولس الرسولين، تمت في 29 حزيران، في كنيسة دير المخلص بالقدس، الرسامة الكهنوتيّة لأربعة من الرهبان الفرنسيسكان، بقداس ترأسه البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، وحارس الأرض المقدسة الأب فرانشيسكو باتون، وممثّل إقليم القديس فرنسيس في إفريقيا ومدغشقر وماوريسيوس، التي ينتمي إليها ثلاثة من الكهنة الجدد.

 

هذا وتمّ إرسال الكهنة الجدد، وهم من ملاوي وكينيا وبوروندي والكونغو، إلى القدس من قبل رؤسائهم من أجل دراسة اللاهوت. وفي غضون أسابيع قليلة سيعودون إلى أقاليمهم (القديس فرنسيس في إفريقيا ومدغشقر وماوريسيوس وسيدة إفريقيا)، وهم: الأب أموس دانيال موالي والأب جوزيف وامبوجو كينيانجوي والأب فيليب نيكيزا والأب جان موجودا كوجبا.

 

وتمحورت عظة البطريرك بيتسابالا حول موضوع "جهاد الإيمان الحسن" لدى القديس بولس. وقد دعا غبطته الكهنة الجدد ليكونوا دائمًا ساهرين على قلوبهم وعلى علاقتهم بالله. ومعلقًا على "إنجيل قيصرية فيليبس"، أردف قائلاً: "يسوع يسأل السؤال الذي هو أصل إيماننا ودعوتكم:" من أنا بالنسبة لكم؟ وإذا ما منح هذا السؤال حماسًا لحياتكم الكهنوتية، فإنكم ستصبحون حينها مدافعين عن الإيمان ومقاتلين شجعان في "الجهاد الحسن".

 

وتمّت رتبة الرسامة المقدسة عقب العظة.

 

وبينما استلقى المرشحون على الأرض، رنمت الجماعة طلبة جميع القديسين. وبعد ذلك مباشرة تلا البطريرك صلاة التكريس، وارتدى من ثم الكهنة الجدد حللهم الكهنوتية (البطرشيل وبدلة القداس)، قبل أن يمسح غبطته أيديهم بزيت الميرون المقدس مقدمًا لهم من ثم الصينية والكأس. صعد الكهنة الجدد بعد ذلك إلى المذبح ليشاركوا سائر الكهنة في تقديس الخبز والخمر.

 

في نهاية القداس، تحدّث الأب باتون إلى الكهنة الجدد، وحثهم قائلاً: "كونوا كهنة بعقلية خدمة الشمامسة". كما ووجه الأب الحارس كلمة لعائلات الكهنة الجدد، قائلاً: "لقد رحبتم بأبناءكم كهدية من الله، واليوم ها أنتم تعيدونهم إليه ليخدموا شعب الله".