موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٦ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
البطريرك الراعي: الشعب اللبناني سئم "سلة" و"تفاهمات" تقاسم المغانم

بكركي – أبونا :

انتقد البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، اليوم الأحد، ممارسات السياسيين اللبنانيين الذين يبحثون "تارة عن سلة وتارة عن تفاهمات، وهي تصب في معظمها على ما يبدو في خانة واحدة، هي تقاسم حصص ومغانم على حساب الخير العام".

وقال خلال ترؤسه قداس الأحد: "لقد سئم الشعب اللبناني ممارسة سياسية منذ سنتين وستة أشهر، يبحث أصحابها تارة عن سلة وتارة عن تفاهمات. وهي تصب، في معظمها على ما يبدو، في خانة واحدة هي تقاسم حصص ومغانم على حساب الخير العام، بل على حساب لبنان وشعبه".

تابع: "ها هم ضائعون بين تفسيرات متناقضة لتصريح، وبين انتظارات لإعلان موقف ونوايا، فيما انتخاب رئيس للبلاد بات رهينة لكل ذلك. ألا يستطيع أهل السياسة بعد هذا الفراغ الطويل من أخذ المبادرة الذاتية، اللبنانية اللبنانية، والتركيز على ما يوحِّد، ونبذ ما يفرّق؟ لقد حان لهم أن يعودوا إلى لبنان".

وأضاف البطريرك الماروني: "إنّنا نرى، مع شعبنا الضائع والجائع والمهمل والمخذول، أنّ نواب البرلمان اللبناني يتنكرون لواجبهم الدستوري الملزم بانتخاب رئيس للجمهورية. فالدستور يقتضي في مادتيه 73 و74 إتمام هذا الواجب حكمًا وفورًا. وبالتالي لا مجال لأي حق دستوري لتعطيل هذا الواجب، خاصة وأن نتائجه مدمرة للمؤسسات ولمقومات حياة الدولة الاقتصادية بكل قطاعاتها. فغياب الرأس يشلّ عمل الجسم، ويخلّف الفوضى واستباحة كل مخالفة وتفشي الفساد".