موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٥ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٣
البابا يندد بمقتل آلاف الأطفال في "دوامة العنف" في غزة وأوكرانيا واليمن

وكالات :

 

قال البابا فرنسيس إنّ "العديد من الشعوب والعديد من الأطفال يعانون بسبب الحرب".

 

وخلال لقائه فتيان وفتيات حركة العمل الكاثوليكي في إيطاليا، بالقصر الرسولي الجمعة، لفت البابا إلى أنهم أرادوا أن يتذكّروا من خلال رمز النجوم أقرانهم الذين ماتوا خلال هذه الأشهر بسبب القتال، والذين كأنوار صغيرة ينظرون إلينا من السماء".

 

وقال: أتعلمون كم من الأطفال ماتوا في غزة خلال هذه الحرب الأخيرة؟ أكثر من ثلاثة آلاف. وفي أوكرانيا أكثر من خمسمائة، والآلاف في اليمن في سنوات الحرب. وأشار إلى أن ذكراهم تدعونا كي نكون بدورنا أنوارًا من أجل العالم، كي نلمس قلوب أشخاص كثيرين، ولاسيما مَن بإمكانهم وقف دوامة العنف.

 

وذكّر بأنّ "عيد الميلاد يذكرنا بأن الله يحبنا ويريد أن يكون معنا. لهذا السبب ولد يسوع، تجسد طفلاً صغيرًا، وعاش في عائلة مع مريم ويوسف، ولا يزال حاضرًا إلى جانبنا وفي كل واحد منا لأنه يحبنا، فهو صديقنا". وأردف: "إن هذه هدية رائعة، تحمل في طياتها أمراً آخر أيضًا: أننا نستطيع أن نحب بعضنا بعضًا كإخوة، فكم نحن بحاجة إلى ذلك اليوم".

 

هذا وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الأربعاء، إنّ التقارير تفيد بمقتل أكثر من خمسة آلاف طفل في قطاع غزة وإصابة آلاف آخرين. وقال الفاتيكان في بيان إن تصريحات البابا فرنسيس، جزء من خطاب معد سلفًا ولم تتم قراءته، ولكن جرى تسليمه إلى أعضاء الحركة.