موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣٠ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
البابا يشيد بالبطريرك بيتسابالا ويؤكد أنّ مسيحيي غزة وسكانها يستحقون السلام

آسي مينا :

 

اعتبر البابا فرنسيس أنّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني «يتوسّع الآن بشكل دراماتيكي». ورأى أنّ «اتفاقيّة أوسلو، واضحة جدًّا في ما خصّ حلّ الدولتَيْن. وقبل تحقيق هذا الموضوع، سيبقى السلام بعيد المنال».

عبّر الحبر الأعظم عن رأيه في مقابلة مع جريدة لا ستامبا الإيطاليّة. وكشف أنّ أكثر ما يخافه في هذا النزاع هو تصعيد عسكري أكبر. لكنّه لم يُخفِ أمله بأن تُفضي «الاجتماعات المُغلقة» التي تحصل في الوقت الحالي إلى اتفاق وهدنة.

وعن كيفيّة تصرّف الكنيسة اليوم في الشرق الأوسط، رأى فرنسيس أنّ بطريرك القدس للاتين الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا شخصيّة محوريّة في عملها. «إنّه شخصية حاسمة. يتصرّف بشكل جيّد. ويحاول التوسّط»، على حد تعبير البابا.

 

وأضاف أنّ مسيحيّي غزّة وسكّانها يستحقّون السلام. وأخبر بأنّه يجري مكالمات فيديو يوميًّا مع رعيّة العائلة المقدسة للاتين في غزّة. وقال: «نتحدّث عبر تطبيق زوم، وأتكلّم مع الناس. هناك 600 شخص، يتابعون حياتهم ناظرين يوميًّا إلى الموت وجهًا لوجه». وزاد أنّ تحرير الرهائن أولويّة أخرى بالنسبة إليه.

وأكّد البابا فرنسيس أنّه لن يتوقّف عن التشديد على ضرورة إيقاف الحروب وإحلال السلام أينما كان في العالم. ورأى أنّ من المشروع الدفاع عن النفس، لكنّه طلب في الوقت عينه عدم استخدام تعبير «الحرب العادلة» لتبرير الأعمال العسكريّة.