موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٧ سبتمبر / أيلول ٢٠١٩
البابا يشجّع البرامج التلفزيونية التي تنقل الوقائع والثقافات المحليّة

روما - زينيت :

"إنّ الأخبار التلفزيونية تضطلع بدور بالغ الأهمية في تقييم الوقائع ، التي من دونها لما كانت وُجِدت وحدة الأمة".

استقبل البابا فرنسيس وفدًا من صحفيي أخبار تلفزيون RAI الإيطالي، حيث ذكّر الصحافيين برسالتهم: "الانغماس في الحياة اليومية والمحلية المؤلّفة من أشخاص وقصص ومشاريع ومشاكل وتوقّعات بهدف نقل كلّ هذه القيم إلى أفق أوسع، كلّ هذه القيم التي تنتمي إلى الحياة وإلى تاريخ الناس؛ وفي الوقت نفسه، أن نترك مساحة للفقر حتى يعبّر عن معاناته وكلّ التحديات وأحيانًا حالات الطوارئ التي تواجهنا على الأرض، عند اجتياز الطرقات، وملاقاة العائلات، على أماكن العمل. إنما أيضًا أن نفسح المجال لشهادات الإيمان".

وشجّع البابا الصحافيين على "مواصلة الإخبار بالوقائع الصحيحة ونشرها والتي هي موجودة في الكثير من زوايا إيطاليا: وقائع لا تستسلم للمبالاة، ولا تصمت أمام الظلم، ولا تتبع الموضة". وقال: "في الواقع، إن كانت العولمة تدّعي أن تجعل الجميع متماثلين إلاّ أنها تؤذي ثراء وخصوصية كلّ شخص، فهي تميل إلى توحيد كلّ شيء وكلّ شخص، بدلاً من تقييم التنوّع والخصوصية والثقافات والقصص والتقاليد. بالمقابل، إن كانت العولمة تبحث عن توحيد كل العالم بهدف احترام كلّ الناس والمجموعات الاجتماعية والشعوب في ثرواتهم وخصوصيتهم، فهي إذًا صحيّة لأنها تجعلنا ننمو معًا".