موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٦ يناير / كانون الثاني ٢٠١٨
البابا: نقف على الحافة من إندلاع حرب نووية

على متن الطائرة البابوية :

على متن الطائرة التي أقلته إلى عاصمة تشيلي، سانتياغو، أعرب البابا فرنسيس للصحافيين عن خوفه من خطر اندلاع حرب نووية بسبب حادث ما. وقال: "أعتقد أننا نقف على الحافة. أنا خائف فعلاً. فحادث واحد يكفي لإفلات الوضع".

وقدّم الحبر الأعظم للصحافيين صورة التقطت عام 1945 لضحايا القصف النووي الذي ضرب ناكازاكي اليابانية، في مسعى منه للتذكير بويلات الحروب. ويظهر في الصورة طفلاً يحمل جثة شقيقه الفقيد على كتفيه أثناء انتظار دوره أمام مراسم الدفن. كما تحمل الصورة شرحًا جاء في جزء منه: "لم يسع الفتى لإظهار حزنه سوى عض شفتيه اللتان كانت تنزفان دمًا".

وفي تعليقه عن الصورة، قال البابا فرنسيس خلال المؤتمر الصحفي: "لقد وجدت الصورة عن طريق الصدفة.. لقد شعرت بالضيق عندما رأيتها، لذلك أردت أن أكتب عليها أيضًا: ’ثمرة الحرب‘. أردت طباعتها وتقديمها لكم (للصحافيين)، لأن الصورة تحرّك أكثر من ألف كلمة".

وأضاف الحبر الأعظم، غداة إنذار صاروخي اتضح أنه كاذب أثار الذعر في جزيرة هاواي الأميركية، فيما تهدد كوريا الشمالية بشن بهجوم نووي على الجزيرة الأميركية: "أعتقد أننا نقف على الحافة. أنا خائف فعلاً. فحادث واحد يكفي لإفلات الوضع".