موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣٠ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٩
البابا للاهوتيين: لضرورة عدم نسيان بُعدين اثنين من أجل لاهوت جيّد

الفاتيكان نيوز :

استقبل قداسة البابا فرنسيس، صباح الجمعة، في القصر الرسولي بالفاتيكان، أعضاء اللجنة اللاهوتية الدولية برئاسة الكاردينال لاداريا، ووجه كلمة للمناسبة أعرب فيها عن سروره للقائهم وشكر رئيس اللجنة على الكلمة التي وجهها باسم الحاضرين. وسلط البابا فرنسيس الضوء من ثم على الذكرى الخمسين لتأسيس اللجنة اللاهوتية الدولية وتحديدًا في الحادي عشر من نيسان من العام 1969، وقال: خمسون سنة في خدمة الكنيسة.

وتوقف البابا عند ما كتبه بندكتس السادس عشر في رسالة وجهها لمناسبة هذه الذكرى مذكّرًا بأن اللجنة اللاهوتية الدولية أسسها القديس بولس السادس كثمرة للمجمع الفاتيكاني الثاني، من أجل خلق جسر جديد بين اللاهوت والتعليم، مذكّرًا في هذا الصدد بأن اللجنة اللاهوتية الدولية أصدرت وثائق عديدة منذ إنشائها وتوقف بشكل خاص عند السينودوسية في حياة الكنيسة ورسالتها، وأشار إلى أن السينودوسية هي أسلوب، هي السير معًا، كما وسلط الضوء على وثيقة أخرى بشأن الحرية الدينية.

وأوضح البابا فرنسيس في كلمته إلى أعضاء اللجنة اللاهوتية الدولية، بأنه بعد خمسين سنة من العمل الكثيف، لا تزال الطريق طويلة، وشدد على قيام هذه اللجنة بدعوتها في أن تكون نموذجًا وحافزًا لجميع الذين -علمانيين وكهنة، رجالا ونساء- يرغبون في تكريس أنفسهم للاهوت.

وأشار إلى ضرورة عدم نسيان بُعدين اثنين من أجل لاهوت جيّد. وتوقف عند الحياة الروحية مشددًا على المواظبة على الصلاة والانفتاح على الروح القدس، وأشار من ثم إلى الحياة الكنسية متحدثًا عن الشعور في الكنيسة ومع الكنيسة. وفي ختام كلمته، تمنّى لأعضاء اللجنة اللاهوتية الدولية مواصلة رسالتهم بفرح.