موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١
البابا فرنسيس يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن
فرنسيس وبايدن... لقاء مدته 75 دقيقة حول المناخ وكوفيد والمهاجرين وحرية الضمير

أبونا :

 

استقبل البابا فرنسيس، اليوم الجمعة، الرئيس الأميركي جو بايدن، في أول زيارة رسميّة يقوم بها إلى حاضرة الفاتيكان منذ انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة.

 

ويزور بايدن، ثاني رئيس كاثوليكي في تاريخ الولايات المتحدة بعد جون فيتزجيرالد كنيدي، العاصمة الإيطاليّة روما، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي تُعقد حضوريًا للمرة الأولى منذ تفشي وباء كوفيد-19، قبل أن يتوجه إلى غلاسكو لحضور قمة الأمم المتحدة للمناخ "كوب 26".

 

ويُعد هذا اللقاء مع البابا فرنسيس الرابع لبايدن، لكنه الأول بصفته رئيسًا للولايات المتحدة. والتقى بايدن لاحقًا بأمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول (رئيس الوزير) الكاردينال بييترو بارولين برفقة أمين السر للعلاقات مع الدول (وزير الخارجية) المطران بول ريتشارد غالاغير.
 

البيان الفاتيكانيّ

 

وجاء في بيان لدار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي أنه قد تم خلال المحادثات الودية التطرق إلى الالتزام المشترك في حماية الكوكب والعناية به، والوضع الصحي ومواجهة جائحة كوفيد-19، هذا إلى جانب قضية اللاجئين ومساعدة المهاجرين.

 

وتابع البيان أنه قد تمت الإشارة أيضًا إلى حماية الحقوق الإنسانية، بما في ذلك حق الحرية الدينية وحرية الضمير. وكانت المحادثات حسب ما ختم البيان الصحفي فرصة لتبادل الرؤى حول بعض القضايا الدولية الحالية، وذلك أيضًا في سياق قمة مجموعة العشرين في روما وتعزيز السلام في العالم عبر المباحثات السياسية.