موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٩ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٤
البابا فرنسيس يدين الهجوم على الكنيس اليهودي في القدس

الفاتيكان - أ ف ب :

دان البابا فرنسيس الهجوم على كنيس في القدس الغربية الذي أسفر عن مقتل خمسة إسرائيليين معتبراً أنه حلقة "غير مقبولة" من العنف، ودعا إلى اتخاذ "قرارات جريئة من اجل المصالحة".

وأكد البابا في ساحة القديس بطرس في ختام اللقاء الأسبوعي العام: "أتابع باهتمام شديد الإزدياد المثير للقلق للتوتر في القدس وفي مناطق أخرى بالأراضي المقدسة، والذي يترافق مع حلقات غير مقبولة من العنف الذي لا يوفر حتى أماكن العبادة".

وأضاف: "أدعو الأطراف المعنيين (في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي) إلى إنهاء دوامة الكراهية والعنف، واتخاذ قرارات جريئة من أجل المصالحة والسلام". وقال إن "بناء السلام صعب لكن العيش من دون سلام عذاب".

وبعد زيارة إلى القدس في أيار الماضي، جمع البابا في الفاتيكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الاسرائيلي آنذاك شيمون بيريز، لرفع صلاة مشتركة من اجل السلام في الاراضي المقدسة. لكن التوتر ازداد في الأشهر التالية بسبب الأزمة الخطيرة في غزة والمستوطنات اليهودية في أراضٍ فلسطينية، لاسيما في القدس الشرقية.