موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٦ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٣
البابا فرنسيس: في عيد الميلاد لهذا العام لنفكر في الأرض المقدسة

فاتيكان نيوز :

 

استقبل قداسة البابا فرنسيس صباح اليوم السبت في قاعة بولس السادس بالفاتيكان شخصيات وعاملي المغارة الحيّة لبازيليك القديسة مريم الكبرى، حيث أشار في كلمته إلى أنّ البازيليك تحفظ على ذخيرة مهد يسوع، وبالتالي فهي ترتبط بشكل خاص ببيت لحم وبالمغارة.

 

ووجّه الحبر الأعظم لضيوفه فكرتان: القديس فرنسيس ولسكان الأرض المقدسة.

 

وقال: أفكر في القديس فرنسيس. نحن نعلم أنه اخترع المغارة الحيّة في غريتشيو لثمانمائة سنة خلت. ولكن من المهم أن نتذكر سبب اختراعه، وأن نفهم معناه، لكي لا نختزله في واقع فولكلوري فقط. لقد أراد القديس فرنسيس أن يمثل ميلاد يسوع مباشرة لكي يولِّد لدى الرهبان والشعب مشاعر التأثُّر والحنان إزاء سر الله الذي ولد من مريم في إسطبل ووضع في مذود. لقد أراد أن يضفي طابعًا ملموسًا على المشهد: لا لوحة، ولا تماثيل، بل أناس حقيقيون، لكي تبرز حقيقة التجسد. لذلك، فإن الفكرة الأولى التي أتركها لكم هي: إن هدف المغارة الحية هو إيقاظ الدهشة في القلب أمام سر الله الذي صار طفلاً.

 

أضاف قداسته: أما الفكرة الثانية فهي لإخوتنا وأخواتنا في بيت لحم، بيت لحم اليوم. وبطبيعة الحال، يمتد الفكر إلى جميع سكان الأرض التي ولد فيها يسوع، وعاش، ومات، وقام. نحن نعلم ما هو الوضع بسبب الحرب، نتيجة صراع يستمر منذ عقود. لذا يجب أن تعيشوا هذا المشهد الذي ستقدمونه في تضامن مع هؤلاء الإخوة والأخوات الذين يتألّمون كثيرًا. بالنسبة لهم، سيكون عيد الميلاد عيد ألم وحداد، بدون حجاج، وبدون احتفالات. ونحن لا نريد أن نتركهم بمفردهم. لنكن قريبين منهم بالصلاة والمساعدة الملموسة وكذلك بمشهد المغارة الحيّة الذي ستقدمونه والذي يذكر الجميع بأن آلام بيت لحم هي جرح مفتوح للشرق الأوسط والعالم أجمع. في عيد الميلاد لهذا العام لنفكر في الأرض المقدسة.