موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١ يناير / كانون الثاني ٢٠١٣
البابا بندكتس السادس عشر: المسيحي هو رجل رجاء

الفاتيكان – وكالات :

ترأس البابا بندكتس السادس عشر عصر الاثنين صلاة الغروب في بازيليك القديس بطرس، عشية الاحتفال بعيد القديسة مريم والدة الله، وبمشاركة جمع غفير من المؤمنين.

وقال البابا في عظته أن الأخبار المحزنة تحظى بالاهتمام في عناوين الصحف أكثر من الأخبار السارة، لكن تدقيقاً أعمق سيكشف عالماً من الحب والايثار مختفياً تحت الظلال. حاثاً المؤمنين على الابتعاد عن الأشياء السلبية التي تتناولها وسائل الإعلام.

وقال أمام الآلاف الذين شاركوا في الصلاة "الشر يحدث ضجيجاً أكثر من الخير: القتل البشع والعنف المنتشر والظلم البين يتصدرون عناوين الأخبار.. وفي المقابل فإن الحب والأعمال النافعة للآخرين... عادة ما تبقى في الظل". مضيفاً "لا يمكننا أن نتوقف فقط عند الأخبار إذا كنا نريد فهم العالم والحياة.. يجب أن يكون بمقدورنا التوقف في صمت وفي تأمل وفي هدوء وتفكير عميق.. يجب أن نتعلم كيف نتوقف ونفكر".

وتابع البابا يقول إن المسيحي هو رجل رجاء، خصوصاً أمام السواد الذي غالباً ما يوجد في العالم وهو لا يتعلّق بمشروع الله وإنما بخيارات الإنسان الخاطئة، لذلك فهو يعرف أن قوة الإيمان قد تنقل الجبال.

وختم البابا عظته بالقول: أصدقائي الأعزاء، في آخر ليلة من السنة التي شارفت على النهاية وعلى عتبة العام الجديد، لنرفع المجد إلى الرب، ولنُظهر: "للكائن والذي كان وسيأتي" (رؤيا 1،8). الندامة وطلب الغفران على الهفوات التي ارتكبناها، ولنُظهر أيضاً الشكر الصادق على نعمه التي لا تُعد والتي نلناها من جوده الإلهي. نشكره خاصة على النعمة والحقيقة اللتين نلناهما بواسطة يسوع المسيح. فبه يجد كل زمن بشري جوابه، وبه يُحفظُ مستقبل كل إنسان، ويتحقق كمال رجاء الكنيسة والعالم.