موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٧ مايو / أيار ٢٠١٧
البابا: أخجل من تسمية ’أم القنابل‘، فالأم تمنح الحياة والقنبلة تعطي الموت

الفاتيكان – أبونا ووكالات :

صرح البابا فرنسيس أنه ’يخجل‘ من تسمية ’أم القنابل‘ التي استخدمت لوصف القنبلة التي ألقتها الولايات المتحدة مؤخرًا على معقل جبلي لتنظيم ’داعش‘ في أفغانستان، مؤكدًا أهمية ’التغلب على ثقافة الدمار التي تسمي القنبلة أمًا، وتظهر الشر فقط على شاشات التلفاز‘.

وقال البابا الذي سيستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الفاتيكان في 24 أيار، قبل قمة مجموعة السبع في تاورمينا في صقلية، ’خجلت من تسمية قنبلة (أم القنابل)، لأن الأم تمنح الحياة، والقنبلة تعطي الموت‘، مشيرًا إلى أن التحدي يكمن في ’مواجهة ثقافة الدمار بقوة الوداعة والتغلب عليها بدون خوف‘.

وأضاف الحبر الاعظم باستياء ’يسمون هذه القنبلة أم، ما الذي يحدث؟‘. وكان البابا فرنسيس يتحدث إلى مجموعة شبابية تشارك في ’مدرسة السلام‘، وهو برنامج تنظمه لجنة التنسيق الوطنية للهيئات المحلية للسلام وحقوق الإنسان، بدعم من وزارة التربية الوطنية الإيطالية، وذلك في قاعة بولس السادس بالفاتيكان.

وقد دمرت أقوى قنبلة أمريكية غير نووية ’جي بي يو-43‘ اطلق عليها اسم ’أم القنابل‘ في 13 نيسان منطقة في إقليم أتشين الذي يعد أحد معاقل الجهاديين في شرق أفغانستان، وأدت إلى مقتل 36 من مقاتليه في عملية وصفها ترامب بأنها ’نجاح جديد‘.