موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٤ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
الاحتفال بمرور 100 عام على بناء كنيسة يسوع الشاب للسالزيان في الناصرة

نبيل توتري :

 

نظم نادي عائلة البشارة للاتين في الناصرة، احتفال شكر وتكريم لرهبان السالزيان دون بوسكو الناصرة، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تدشين كنيسة يسوع الشاب – السالزيان.

 

وأقيم الاحتفال بحضور بطريرك القدس للاتين الكاردينال المعيّن بييرباتيستا بيتسابالا، وأصحاب السيادة المطارنة يوسف متى، رفيق نهرا، بولس ماركوتسو، رياح أبو العسل، ورئيس دير ومدرسة دون بوسكو الأب منير الراعي السالزياني، والآباء الأجلاء والراهبات الفاضلات، مدير قسم الشؤون المسيحية في وزارة الداخلية السيد سيزار مرجية، وطاقم معلمي ومعلمات ومدراء وأصدقاء مدرسة السالزيان وجمهور غفير من اهل الناصرة والقضاء.

 

ورحبّت عضوة النادي السيدة سهى حلو منصور، بأصحاب الغبطة والسيادة والحضور الكريم. وقام كاهن رعيّة اللاتين في الناصرة الأب إبراهيم صباغ بمباركة الاحتفال. وألقى رئيس النادي السيد ريمون منصور كلمة شكر فيها الرهبان السالزيان على خدمتهم لأهل الناصرة والقضاء، مثمنًا جميع الداعمين لمسيرة الخدمة والعطاء التي يقودها النادي منذ 30 عامًا على تأسيسه.

 

أمّا الإعلامي المميّز فهمي فرح، فحاور الأب منير الراعي، والذي تحدّث عن الرهبان السالزيان الذين جاءوا إلى الناصرة في سنة 1895 وانشأوا بيت سالسي ودار للأيتام ومدرسة، وفي سنة 1907 بدأت أعمال بناء كنيسة يسوع الشاب ليتم تدشنها في 6 أيلول 1923. وأوضح بأنّ الآباء السالزيان كرسوا حياتهم من أجل بناء مجتمع تعليمي ورعوي جميل، وحافظوا على هذه الحيوية وهذه العلاقة العائلية وهم مستمرون في إكمال مسيرة البحث عن إرادة الله، في الأمانة اليومية، مع تحدياتها، وفي خدمة المجتمع والعدالة والسلام دائمًا.

 

وقدّم بعض من الحضور شهادات حية برز من بينها شهادة السيد حسن علي، نائب رئيس مجلس محلي عيلوط، والذي سرد الاحداث التي مرت على أهل القرية في سنة 1948، واستشهاد قسم من السكان وتهجير البقية، والدور الكبير الذي قام به الأب يوسف السالزياني في إيواء أهل عيلوط في دير أبو اليتامى (السالزيان) في الناصرة لغاية سنة 1951، وإصرار الاب يوسف امام الحاكم العسكري على إعادة السكان لبيوتهم الى نجح في ذلك.

 

وتخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن كنيسة السالزيان، وعرض الضوء والصوت الذي تقيمه جمعية الموكب لعيد الميلاد في ليلة رأس السنة، وقد شكر الأب منير الجمعية على هذا التعاون الذي يُظهر الناصرة بأجمل صورة ويدعم مكانتها المقدسة والعالمية.

 

وانتهى الاحتفال بكلمة تهنئة للآباء السالزيان قدّمها غبطة البطريرك، وهدية رمزية قدمها لهم رئيس النادي تقديرًا لعملهم وخدمتهم للناصرة وأهلها. وتخلل الاحتفال برنامج فني قدمته الفنانة المرنمة فيدا طبر وعازف البيانو أسامة مطر مما أضاف رونقًا مميزًا للاحتفال.