موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٥ أغسطس / آب ٢٠١٩
الأنبا باسيليوس لأبناء سوهاج: نعلن الحق بالمحبة كمنهج روحي وعملي

سوهاج - ناجح سمعـان :

في الحياة الراعوية أحداث فريدة تدعو المؤمنين إلى الاصغاء لصوت الرب وتأمل عمله بين الناس، من هذه الأحداث التاريخية دعوة الله لأحد رعاته الأتقياء لتولي رسالة قيادة شعبه في مسيرتهم الروحية نحو القداسة، وهو ما يدعو أبناء الكنيسة إلى الإيمان بأن كل سلطة روحية هي من عند الله.

بهذه القراءة الروحية عايشتُ معالم الفرحة التي عاشها أبناء أبرشية سوهاج للأقباط الكاثوليك، خلال القداس الاحتفالي الذي أقيم في كاتدرائية يسوع الملك بطهطا، وشهد السيامة الأسقفية ومراسم تجليس نيافة الأنبا باسيليوس فوزي مطرانًا لكرسي سوهاج للأقباط الكاثوليك، وذلك صباح السبت 3 آب اغسطس 2019.

كان قد ترأس صلاة القداس وطقس السيامة صاحب الغبطة الأنبا ابراهيم اسحق، بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك، وصاحب الغبطة الأنبا انطونيوس نجيب بطريرك الأقباط الكاثوليك الفخري وكاردينال الكنيسة الجامعة. وقد عاون غبطة الأنبا ابراهيم أصحاب النيافة أعضاء السينودس البطريركي للأقباط الكاثوليك، وهم: الأنبا يوحنا قلته المعاون البطريركي الفخري، الأنبا كيرلس وليم مطران أسيوط، الأنبا يوسف أبوالخير مطران سوهاج الفخري، الأنبا مكاريوس توفيق مطران الإسماعيلية الفخري، الأنبا بطرس فهيم مطران المنيا، الأنبا عمانوئيل عياد مطران الأقصر، والأنبا توماس عدلي مطران بني سويف والفيوم والجيزة، والأنبا باخوم نصيف المعاون البطريركي للأقباط الكاثوليك، والأنبا دانيال لطفي مطران كرسي الاسماعيلية.

كما شارك بالحضور صاحب السيادة المطران بورونو موزارو سفير الفاتيكان بمصر، والأب ايليا اسكندر المدبر الرسولي لمطرانية اللاتين بمصر. وقد قام بخدمة الألحان في القداس الإلهى خورس الكلية الإكليريكية بالمعادي. كذلك حضر القداس الاحتفالي عدد كبير من الآباء الكهنة والرهبان والراهبات من الأبرشيات القبطية الكاثوليكية. كما شارك بالحضور نيافة الأنبا أشعياء مطران طهطا للأقباط الأرثوذكس، وفضيلة وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، والعميد أركان حرب قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، والسيد العميد مأمور قسم طهطا، فضلاً عن مشاركة كوكبة من القيادات التنفيذية والشعبية والجمعيات الأهلية بمحافظة سوهاج.

بحسب ترتيب كنيسة الإسكندرية، بدأ طقس السيامة الأسقفية بعد قراءة الأبركسيس بتقديم نيافة الأنبا كيرلس وليم للأب باسيليوس المرشّح لنوال الدرجة الأسقفية إلى غبطة البطريرك وآباء السينودس بقوله: "هذا هو الراعي المختار من الله لنوال الدرجة الأسقفية عن يد صاحب الغبطة الانبا ابراهيم اسحق بطريرك الاسكندرية للأقباط الكاثوليك، أدام الله رئاسته.. أدام الله سيادته.. أدام الله رسامته"، ليهتف الجميع من بالداخل والخارج: آمين كيرياليسون.

كذلك قام نيافة الأنبا بطرس فهيم بقراءة مرسوم السينودس البطريركي بتقليد الأنبا باسيليوس فوزي مطرانًا لأبرشية سوهاج، ثم ركع الأب باسيليوس أمام المذبح لنوال درجة ملء الكهنوت بوضع يد غبطة البطريرك والسادة المطارنة. واختتم طقس السيامة بصلاة شكر تلاها غبطة البطريرك إبراهيم اسحق جاء فيها: "نشكرك أيها الرب الإله القدير في كل حال، ونبارك ونمجد اسمك القدوس لأنك صنعت معنا عجائب، وأفضت موهبتك على خادمك الأنبا باسيليوس. نبتهل إلى صلاحك يا محب البشر، اسمعنا بكثرة تحننك، وأقبل رسامة ملء الكهنوت لعبدك بحلول روحك القدوس عليه. ثبّت وقوّم دعوة اختياره واشركنا معه فى عمل الخير لنربح الوزنة وننال أجرة الوكيل الأمين". وفي نهاية القداس تمت مراسم تجليس الأنبا باسيليوس على كرسي الأبرشية بقراءته إنجيل الراعي الصالح (يو 10/ 1-16)، فيما رتّل الشمامسة والشعب لحن "اكسيوس.. مستحق".

وفي كلمته، قال الأنبا باسيليوس للحاضرين: أشكر الله الذي منحني هذه النعمة الخاصة، ليس لأجل استحقاقي لكنها عطية من الله تعالى الذي قال: "لستم أنتم اخترتموني بل أنا اخترتكم. كما أشكر قداسة البابا فرنسيس على ثقته في شخصي، وكذلك ثقة غبطة البطريرك الأنبا ابراهيم وأعضاء السينودس لدعوتهم لي للانضمام إلى أسرة السينودس البطريركي. وإنني لا أجد الكلمات التي أعبّر بها عن تقديري لحضور غبطة البطريرك الكاردينال انطونيوس نجيب، وأطلب منه الصلاة من أجلي.

وأضاف الأنبا باسيليوس: أيها الأحباء إننا نحتاج هذه الأيام إلى شهود حقيقيين لمحبة المسيح، يدعون إلى خلاص النفوس بالكرازة والغيرة الرسولية. وإذا كان شعاري الأسقفي نعلن الحق بالمحبة، فدعوني أقول لكم إنه ليس شعار، لكنه منهج روحي علينا أن نعمل معًا حتى نجعل منه واقعًا عمليًا على أرض الأبرشية.

وخلال عظة القداس، قال البطريرك اسحق: "أيها الأبناء المباركون، تفرح كنيستنا القبطية الكاثوليكية هذه الأيام بسيامة ثلاثة أساقفة جدد، وهو ما يخلق واقعًا جديدًا، بل عنصرة جديدة في الكنيسة. معكم نشكر الله الذي يدعونا إلى مسيرة تجديد لإيماننا. إن رسالة الأسقف في الكنيسة هي الشهادة للمسيح من خلال مهام التعليم والتقديس والتدبير، وكم هي رائعة مهمة الأسقف! ولكنها مليئة بالتحديات أيضًا، لذا ندعوكم جميعًا أن تصلوا من أجل الدعوات والمكرسين حتى يواصلوا عمل الرب وحضوره القوي في كنيسته والعالم لبنيان ملكوت الله على الأرض".