موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ١٩ سبتمبر / أيلول ٢٠١٦
الأمم المتحدة تعين أيزيدية كانت مسبية لدى داعش سفيرة لها

نيويورك - أ ف ب :

عينت الجمعة شابة عراقية إيزيدية أرغمت على ممارسة العبودية الجنسية من قبل تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية سفيرة للأمم المتحدة من أجل كرامة ضحايا الاتجار بالبشر. حيث تناضل ناديا مراد باسي طه، البالغة من العمر 23 عامًا، من أجل تصنيف الانتهاكات التي ارتكبت بحق الإيزيديين في العام 2014 في خانة الإبادة.

واحتجز مسلحو تنظيم داعش ناديا مراد في قريتها كوشو قرب بلدة سنجار في آب 2014 واقتادوها إلى الموصل، معقل التنظيم في العراق. وقالت إنها تعرضت لاغتصاب جماعي من قبل مقاتلي التنظيم، وبيعت مرات عدة في إطار الاستعباد الجنسي.

وصرحت ناديا مراد باسي طه أن "أكبر مخاوفي هو، أنه في حال مني تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية بالهزيمة، ألا يحلق إرهابيوه لحاهم، وألا يذوبوا بين الحشود، وكأن شيئًا لم يكن". وتابعت "لا يمكن أن نسمح لهم بفعل ذلك".

وكسفيرة نوايا حسنة للأمم المتحدة، ستسعى إلى تسليط الضوء على ضحايا الاتجار بالبشر، وخصوصًا اللاجئين والنساء والفتيات. وتمثل ناديا مراد المحامية الدولية أمل كلوني، التي أكدت أن تنظيم داعش ارتكب إبادة ويجب أن يحاسب.

وأضافت كلوني أن "لقد تم استعباد آلاف الإيزيديات من قبل تنظيم إرهابي، تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي ارتكب إبادة ولم يعاقب على جريمته بعد". وتابعت "أشعر بالخجل كإنسان حين أرى أن نداءاتهم للاستغاثة لا تلقى آذانًا صاغية".