موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٧ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
الأب فيليكس الشابي أسقفًا جديدًا لأبرشية زاخو الكلدانيّة في إقليم كوردستان العراق

أبونا :

 

أعلنت البطريركيّة الكلدانيّة ظهر اليوم السبت الموافق 27 حزيران 2020، بأن قداسة البابا فرنسيس ثبّت انتخاب السينودس الكلداني المنعقد من 3 إلى 13 آب 2019، للأب فيليكس (سعيد) داؤود الشابي مطرانًا على أبرشية زاخو، في إقليم كوردستان العراق.

 

وقرر سينودس الكنيسة إعادة أبرشية زاخو إلى وضعها السابق: الكرسي الأسقفي يكون في مدينة زاخو، وهي مركز قضاء وترتبط بها كل البلدات التابعة لها وكهنتها. أما دهوك فتحولت إلى كرسي أسقفي يحمل اسم مطران دهوك ويرتبط بها كل البلدات التي كانت تابعة لأبرشية العمادية. وبذلك تنتهي تسمية أبرشية العمادية، وتتبنى التسمية الجديدة: أبرشية دهوك، وهي مركز المحافظة ومطرانها ربان القس.
 

يُشار إلى أن المطران الشابي من مواليد بلدة كرمليس عام 1975. سيم كاهنًا في 29 حزيران 1998. وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الفلسفة وفي اللاهوت من كلية بابل الحبرية في بغداد عام 1998، وعلى شهادة الماجستير في القانون الكنسيّ من المعهد الشرقي بروما، وهو حاليًا في العاصمة الإيطاليّة يُعدّ لأطروحة الدكتوراه في نفس المادة في جامعة اللاتران الحبريّة.