موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٥ ابريل / نيسان ٢٠١٨
الأب رفيق جريش: لا تمييز رسمي من قبل الدولة ضد الأقباط

القاهرة - أخبار الفاتيكان :

نفى الأب رفيق جريش، المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية في مصر، وجود تمييز رسمي من قبل الدولة المصرية ضد الأقباط، مشيرًا إلى أن "هنالك أفكار متحيزة، خاصة في المناطق الفقيرة، حيث يتعين على الناس تغيير طريقة تفكيرهم".

وفيما يتعلق بأوضاع المسيحيين، أوضح الأب جريش لموقع "أخبار الفاتيكان"، أن العام الماضي كان إيجابيًا للغاية حيث شهد الموافقة أخيرًا على القانون المتعلق ببناء الكنائس الجديدة (دور العبادة الموحد)، واصفًا الأمر بأن "الأقباط قد انتظروه منذ فترة طويلة".

ومن ناحية ثانية، أشار المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية في مصر إلى أن "الإرهابيين يهاجمون الكنائس، ويحاولون إحراقها، وقد اتخذت الحكومة إجراءات صارمة ضدهم". وخلص إلى القول: أنه لا يوجد تمييز رسمي في البلاد ضد المسيحيين، إنما هنالك عقلية متجحيزة خاضة في المناطق الفقيرة، حيث يتعين على الناس تغيير طريقة تفكيرهم".

كما لفت الأب جريش إلى أن البطريرك إبراهيم اسحق قد بعث رسالة تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث أبرز فيها أهمية العناية بالقطاعات التعليمية والصحية والرفاهية خلال السنوات الأربع القادمة. كما دعا الحكومة إلى التركيز على احتياجات الشباب وإعطائهم الفرصة للمشاركة في خدمة البلاد، مشيرًا إلى أن الرئيس قد أوفى بوعده في تحسين الأمن في الفترة الأولى من رئاسته.