موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٤ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٦
افتتاح الدورة العادية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

بكركي - أبونا :

عقدت اليوم الاثنين الدورة العادية الخمسون لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي.

وشارك فيها بطريرك الروم الملكيين غريغوريوس الثالث لحّام، وبطريرك الأرمن الكاثوليك كريكور بدروس العشرون، وبطريرك السريان الكاثوليك إغناطيوس يوسف الثالث يونان، والسفير البابوي المونسنيور غابريالي كاتشيا، وأمين سر المجلس المونسنيور وهيب الخواجا، وعدد من الأساقفة والرؤساء العامين والرئيسات العامات من مختلف الكنائس الكاثوليكية.

وقال البطريرك الراعي في كلمته الافتتاحية: "نهنئ رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف والشعب اللبناني، ونتطلع مع الجميع إلى تشكيل سريع لمجلس الوزراء بروح الميثاق والدستور، فيكون بوزرائه الكفوئين التكنوقراطيين، الممثلين لمختلف شرائح المجتمع اللبناني، جامعًا لا إلغائيًا، وصورة عن نهج العهد الجديد، وعن الحكومات التي ستليه".

وأضاف: "يبقى نظر شعبنا متجهًا نحو الكنيسة، كعلامة رجاء وملاذ له في صعوباته. ومعلوم أن الكنيسة تعتبر الفقراء حصتها بروح الإنجيل. فإن مؤسسات الكنيسة، التربوية والإستشفائية والإجتماعية والإنسانية، تواصل أداء خدمتها للجميع، وتقدم المساعدة لمن هم في حاجة، مع توفير فرص عمل متنوعة. ولكن، بسبب ازدياد حالة الفقر عند شعبنا، مطلوب من مؤسسات الكنيسة أن تزيد من قدراتها في خدمة المحبة".

هذا وتتناول الدورة ما يلي: الإعداد لليوبيل الذهبي للمجلس، ودراسة الورقة اللاهوتية حول "الشركة والحياة المجمعية لتعزيز العمل الراعوي المشترك"، والنظر في مسودة الاقتراحات بشأن تطبيق التوجيهات الفاتيكانية حول التعديات الجنسية على القاصرين، وإقرار كل من النظامين الأساسي والداخلي والنظام المالي لكاريتاس لبنان، إضافة إلى انتخاب رؤساء ونواب رؤساء للجان والهيئات التابعة للمجلس، وانتخابات في مكتب الكاريتاس.