موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٥ سبتمبر / أيلول ٢٠١٥
اغلاق المدارس العربية الرسمية تضامناً مع المدارس الأهلية المسيحية
شفاعمرو - زياد شليوط :

قررت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، اليوم السبت، التأكيد على وحدة النضال بين أبناء الشعب الواحد في مواجهة سياسة الحكومة الاسرائيلية العنصرية، والدعوة إلى الحضور بكثافة في المظاهرة القطرية المقررة اليوم الأحد في القدس أمام الوزارات المختصة ومكتب رئيس الحكومة، احتجاجاً على مواصلة تجاهل مطالب المدارس الأهلية المسيحية.

كما تبنت اللجنة القطرية إعلان الإضراب العام، يوم الاثنين القادم، في جميع المؤسسات التربوية والتعليمية في الوسط العربي، تضامناً مع المدارس الأهلية وحقها في الحصول على الميزانيات الحكومية، والذي جاء من قبل اتحاد أولياء أمور الطلاب العرب. كما قررت اللجنة أن تجتمع مرة جديدة يوم الاربعاء المقبل من أجل التداول في الوسائل الاحتجاجية التي قامت بها، واستخلاص العبر وإمكانية تصعيد النضال.

وكانت اللجنة القطرية قد عقدت اجتماعاً طارئاً في دار بلدية شفاعمرو، بدعوة من رئيسها الأستاذ أمين عنبتاوي، الذي أكد على موقفه بالقول: "إننا لسنا متضامنين مع المدارس الأهلية المسيحية، بل شركاء معها في نضالها حتى تحقيق حقوقها العادلة". فيما تولى إدارة الاجتماع رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، معتبراً عدم عودة 33 ألف طالب من المدارس الأهلية إلى مقاعد الدراسة "جريمة أخلاقية".

المطران ماركوتسو: يريدون إضعاف الهوية العربية كما في المدارس الرسمية

كما شارك في الاجتماع المطران بولس ماركوتسو، النائب البطريركي للاتين، فشكر وحيا اللجنة القطرية للرؤساء والهيئات الأخرى على وقفتهم الى جانب المدارس الأهلية. وقال: إن "قضية مدارسنا ليست طائفية، بل وطنية عربية وقضية مساواة وعدل ووحدة". وأضاف إن "مدارسنا ليست انتقائية، بل هي تقبل جميع الطلاب وتعلمهم وتربيهم، وهي مدارس أهلية شعبية، لكن ربما بسبب جودة هذه المدارس يتحول طلابها الى منتقين". وأكد سيادته أن المسؤولين في وزارة المعارف "يطلبون منا أن نتحول إلى مدارس رسمية، أي يريدون المس بهوية مدارسنا، وإضعاف الهوية العربية كما هو حاصل في المدارس الرسمية".

وتحدث رئيس بلدية الناصرة، علي سلّام، ورئيس اتحاد أولياء أمور الطلاب العرب، المحامي فؤاد سلطاني، ورئيس لجنة متابعة التعليم العربي، الأستاذ محمد حيادري، ومدير مركز مساواة، السيد جعفر فرح، والشماس جريس منصور، نائب الأمين العام لمكتب المدارس المسيحية، والأستاذ بطرس منصور، عضو مفاوض ومدير المدرسة المعمدانية في الناصرة ورئيس مجلس عيلبون المحلي، السيد جريس مطر.