موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢ يونيو / حزيران ٢٠١٦
"اشتقنا للأمان".. هكذا صلّى أطفال سورية في يومهم العالمي
دمشق - أبونا :

بالتزامن مع احتفال العالم بيوم الطفل العالمي، في الأول من حزيران، أقيمت في العاصمة السورية دمشق صلاة سلامية من أجل أطفال سوريا، ترأسها البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام، بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك، وذلك في كاتدرائية سيدة النياح، باب توما، حارة الزيتون.

ووجه البطريرك لحّام نداء قال فيه: "علينا أن نعزز الوعي على كرامة وحقوق الأطفال. كرامة الأطفال ليست اختراعاً من الأمم المتحدة، لكنها تتجذر في قلب الرسالة المسيحية تجذراً عميقاً. فيسوع المسيح الأطفال بارك الأطفال ضاماً إياهم إلى قلبه ووعد لمثل هؤلاء ملكوت السماوات. ولكن هذا ليس كل شيء، لأن المخلص نفسه جاء كطفل أعزل إلى هذا العالم، وكان عليه أن يتحمّل الفقر والاضطهاد والعذاب والهروب إلى مصر".

وأضاف "أطفال وطننا سورية هم الإخوة الصغار للطفل يسوع المتألم لأكثر من خمس سنوات، هم يتألمون ويصدمون ويموتون من قبل حرب ضروس، كثير منهم خسروا أهلهم وكلّ من يحبون. كثيرون ولدوا خلال الحرب ولم يختبروا السلام أبداً. دموعهم ومعاناتهم تصرخ نحو السماء".

تابع "الطفل الأعزل ابن الله الذي صار إنساناً، هو أيضاً سيد التاريخ. أعلن النبي أشعيا أن هذا الطفل هو أمير السلام ومشير عجيب. لذلك غالباً ما يظهر الطفل المسيح ليس فقط كطفل عار في مذود، ولكن كملك يحمل في يده اليسرى الكرة الأرضية وبيده اليمنى يبارك الأرض كلها. لقد أتى الطفل يسوع لكي يعطي السلام".

وختم البطريرك لحّام نداءه بالصلاة التالية: "لك أيها المسيح ملك الكون، الذي يحمل العالم بيديه ويباركه، نطلب منك أن تبارك أبناء سوريا. أنت وحدك الذي يمكن أن يحقّق السلام، نسألك: إحم وأنقذ أطفال هذا البلد! اسمح صلواتنا الآن! لا تتردد ولا تتباطأ أن تعطي السلام لبلادنا! أنظر إلى دموع الأطفال، كفكف دموع الأمهات، وأوقف النحيب نهائياً".