موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٥ أغسطس / آب ٢٠١٩
أردوغان يضع حجر الأساس لأول كنيسة ستشاد منذ قيام الجمهورية عام 1923

اسطنبول – وكالات :

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت 3 آب 2019، في وضع حجر الأساس لأول كنيسة سريانية في اسطنبول، لتصبح بذلك أول مكان عبادة مسيحي على الإطلاق يتم بناؤه في تركيا بأسرها منذ قيام الجمهورية على يد مصطفى أتاتورك عام 1923.

وسيتم بناء الكنيسة في حي يسيلكوي في ضاحية العاصمة الاقتصادية للبلاد، وستخصّص للسريان الأرثوذكس، إحدى الجماعات المسيحية الشرقية الضاربة جذورها في هذه المدينة والتي تقيم صلواتها باللغة الآرامية، لغة السيد يسوع المسيح بحسب التعاليم المسيحية.

وقال أردوغان خلال وضع حجر الأساس للكنيسة، في حفل نقل التلفزيون وقائعه مباشرة على الهواء، إنّه "لمن واجب الجمهورية التركية تلبية الاحتياجات المكانية للطائفة السريانية لممارسة عبادتها، والسريان هم أبناء قدامى لهذه المنطقة".

وأضاف أردوغان في خطابه السبت "لا تنسوا أنّ هذا البلد ملك للجميع". وتابع "كل أولئك الذين يرتبطون بتركيا ويساهمون فيها ويخلصون لها هم مواطنون كاملون. ليس هناك أي عائق أمامهم، لا في السياسة ولا في التجارة ولا في أي قطاع آخر".

وسيموّل أبناء الكنيسة السريانية بناء هذه الكنيسة التي يتوقّع أن يتمّ الانتهاء من تشييدها في غضون عامين. وكان أردوغان قد أصدر في 2009، حين كان لا يزال رئيسًا للوزراء، أمرًا لبلدية اسطنبول بالعثور على أرض لبناء كنيسة للجماعة السريانية المحليّة التي يبلغ عدد أبنائها في اسطنبول 17 ألف نسمة، يقطن غالبيتهم في الشق الأوروبي من اسطنبول.