موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
الاراضي المقدسة
نشر الخميس، ٦ فبراير / شباط ٢٠١٤
أحد الفريسي والعشار

اعداد الارشمندريت حكمت حدادين :

تقدم لنا الكنيسة حسب الطقس البيزنطي في هذا اليوم مثل الفريسي والعشار لكي تحثنا على التواضع. فالصيام الذي نحن مقدمون عليه لا يكون مرضيا، إن لم يتمم بانسحاق القلب والاعتراف بالخطايا. وكذلك سائر أعمال البر التي قد نقدمها. فالصوم الخارجي بحد ذاته لا قيمة له عند الله، إن لم يكن مقرونا بالإيمان بيسوع المسيح. وبالأعمال التي ترضي يسوع وليس الأعمال التي ترضي الناس. فلنتضعْ إذن أمام الله، ولا نتصلف (نتكبر) مثل الفريسي. ولتكن صلاتنا مثل صلاة العشار:اللهم اغفر لي أنا الخاطئ.

من وحي الرسالة والإنجيل

من وحي الرسالة: الشر عمى للبصيرة: يقول القديس بولس: "اما الاشرار والمشعوذون، فهم على ازدياد في الشر وهم خادعون مخدوعون"، ان الرذيلة تحجب نور الحقيقة الخالدة عن بصيرة الانسان الشرير. فيمسي كالاعمى. وكلما أوغل في الرذيلة ازداد شراً وعمى، وغلواً في طغيانه، وطعنا بالفضيلة. فيتيه في شعاب الباطل ويخدع كثيرين، فيهيمون معه في اودية الضلال، فهو خادع ومخدوع على حد قول الرسول، وهذا عقاب من لا يرعوي عن القبيح.

من وحي الانجيل: مضار الكبرياء وسمو الاتضاع: لقد قصد يسوع بمثله هذا اقناع تلاميذه بضرورة التواضع والتحلي بالفقر الروحي والابتعاعد عن الكبرياء. فليس مثل النفوس المتواضعة تفتحاً لنعم الله وقابليته لتأثيرها. أما المتكبرون المتجبرون، والمقتنعون بصلاحهم، المتعالون على غيرهم فانهم على ضلال مبين. ان الكبرياء أشد خطراً من سائر الرذائل، لا بل هي باب الرذائل، لأنها تفسد أقدس النوايا والاعمال ويحطُ من كرامة الانسان وتوصد أبواب الغفران في وجه المتغطرس. ان الله يرذل المتكبرين. "لقد شتَت المستكبرين بفكر قلوبهم. وأنزل الأعزاء عن الكراسي ورفع المتواضعين (لوقا 51:1-52). أما التواضع فيرفع الانسان ويطهره ويكسبه حب الناس ، ويجلب عليه عطف الله والصفح والغفران.

- الاحد9/2 وداع عيد دخول السيد الى الهيكل وتذكار القديس الشهيد نيكيفورس: يرنم في هذا اليوم بخدمة العيد كلها ما عدا الرسالة والانجيل. اما القديس نيكيفورس فقد استشهد في عهد الامبراطرين فاليريانوس وغاليتوس (253-260).

مقدمة الرسالة

اللازمة للقارئ: انذروا واوفوا الرب إلهنا، كل الذين حوله يأتون بهدايا (يعيدها الشعب)
الآية للقارئ: الله معروف في يهوذا، واسمه عظيم في إسرائيل (يعيد الشعب اللازمه)

فصل من رسالة القديس بولس الرسول الثانية الى تيموثاوس (3/10-15)

(لأحد الفريسي والعشار (33 ب ع ): نصائح بولس لتلميذه تيموثاوس)

يا ولدي تيموثاوس، انك تتبعت تعليمي وسيرتي وقصدي وإيماني وطول أناتي ومحبتي وصبري واضطهاداتي والآمي، تلك التي أصابتني في إنطاكية وايقونية ولسترة. وأي اضطهادات احتملت وقد أنقذني الرب من جميعها وجميع الذين يريدون أن يحيوا بالتقوى في المسيح يسوع يضطهدون. أما الأشرار والمغوون من الناس فيزدادون شرا مُضِلين ومُضلّين. وأنت فاستمر على ما تعلمته وآمنت به عارفا ممن تعلمت وانك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة، القادرة أن تصّيرك حكيماً للخلاص، بالإيمان الذي بالمسيح يسوع.

مزمور هللويا (ش)هللويا(3)
القارئ: هلموا نبتهج بالرب، ونهلل لله مخلصنا (ش)هللويا(3)
القارئ: لنبادر الى وجهه بالاعتراف، وبالمزامير نهلل له (ش)هللويا(3)

فصل شريف من بشارة القديس لوقا البشير ( 18/10-14)
(مثل الفريسي والعشار (16 ب ص)

قال الرب هذا المثل: رجلان صعدا إلى الهيكل ليصليا أحدهما فريسي والآخر عشار. فالفريسي انتصب يصلي في نفسه هكذا. اللهم أشكرك لأني لست كسائر الناس الخطفة الظالمين الفاسقين. ولا مثل هذا العشار. أني أصوم في الأسبوع مرتين، وأعشر كل ما هو لي، واما العشار فوقف عن بعد ولم يرد حتى أن يرفع عينيه إلى السماء. بل كان يقرع صدره قائلاً: اللهم اغفر لي أنا الخاطئ. أقول لكم: إن هذا نزل إلى بيته مبرراً دون ذاك. لان كل من رفع نفسه وُضع ومن وضع نفسه رفع.

طلبات بعد الإنجيل (بعد كل طلبة نرنم يا رب ارحم ثلاثا)

1- نذكر جميع القديسين الذين أرضوك يا رب لا سيما والدتك وأمنا العذراء مريم، شفيعة كنيستنا لكي يكونوا لنا قدرة في سيرنا نحوك، إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم

2- نصلي لأجل رعاة الكنيسة لكي يكونوا خرافاً حكماء وودعاء مثل المسيح الحمل والراعي الصالح ولكي يكونوا للرعية قدوة لها في الغيرة والقداسة، إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم

3- لاجل أمواتنا لا سيما الموتى المنقطعين، والذين نصلي لاجلهم، ضمهم يا رب إلى صدر محبتك، والى جماعة قديسيك المشتركين في وليمة حبك السماوية. إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم

بمناسبة الصوم المبارك نتلو صلوات التوبة استعدادا للمناولة:

1- المجد للأب والابن والروح القدس: افتحْ لي أبواب التوبة يا واهبَ الحياة. لان روحي تبكر إلى هيكلكَ المقدس. حاملة هيكل جسدي مُدنساً بجملته. لكن بما انك متعطف، نقني بتحنن مراحمك.

2- الآن وكل أوان والى دهر الداهرين آمين: سهلي لي مناهج الخلاص، يا والدة الإله. لاني دنست نفسي بخطايا سمجة، وأفنيت عمري كله بالتواني. فبشفاعتك نقيني من كل نجاسة.

3- ارحمني يا الله بعظيم رحمتك، وبكثرة رأفتك امح مآثمي: عند تأملي في كثرة أعمالي الرديئة، أنا الشقيالتاعس، ارتعد من يوم الدينونة الرهيب. لكن لثقتي بكثرة تحننك، اهتف إليك مثل داود: ارحمني يا الله بعظيم رحمتك.

أعياد هذا الأسبوع

الثلاثاء 10/2 تذكار القديس الشهيد في الكهنة خارلمبيس العجائبي (معنى اسمه الفرح): ان هذا القديس هو أحد كهنة مدينة ماغنيسيا. سيق إلى العذاب لاجل إيمانه بالمسيح، على عهد الملك سيتمس سفيرس. فاحتمل العذاب بصبر عجيب. وانتقم الله له بنوع مريع من لوكيانس الحاكم الذي كان يشهد عذاباته. فآمن بالمسيح الجنديان الحاضران برفيريوس وبابطس، وثلات من النسوة كن واقفات ينظرن، واعترف هؤلاء كلهم بالمسيح جهاراً فامتلأ غيظاً وأمر بالجميع بقطع رؤؤسهم. وفعل الجلاد ما أمره الحاكم. وهكذا صعدوا جماعة مظفرة ينعمون في السماء مع الكنيسة الظافرة.

الخميس 12/2 القديس ملاتيوس رئيس اساقفة انطاكية العظيمة: اضطهده الاريوسيون كثيراً لتمسكه القوي بالايمان القويم، ونفي مرات من كرسيه. وكان من اباء المجمع المسكوني المنعقد في القسطنطينية سنة 381.

السبت 14/2 تذكار أبينا البار مارون الناسك:- عاش البار مارون الناسك في القرن الرابع والخامس في ضواحي حماة. ولا شك انه هو الذي كتب إليه القديس يوحنا الذهبي الفم من منفاه سنة 405. وانتقل إلى الله قبل سنة 423. في القرن السادس نرى بين حمص وحماة ديراً على اسمه وهو دير قد امتاز بتمسكه الشديد بما حدده المجمع الخلقيدوني (451) ومناهضته للأضاليل التي حرمها المجمع المذكور. إن الكنيسة المارونية تعيّد أيضا في 2 آذار للقديس يوحنا مارون رئيس هذا الدير والذي رفعه شعبه إلى الكرسي البطريركي الانطاكي أثناء الشغور الطويل الذي عاناه هذا الكرسي بين سنة 636-742، فكان أول بطريرك للطائفة المارونية.

بشفاعة قديسك يا مخلص خلصنا

كتابات: المحبة ليست لها حدود

قطف أبٌ أجمل عنقود من كرمته وحمله راجعاً إلى البيت. وما إن وصل حتى قدمه إلى زوجته بكل حب لإنها تستحق بنظره الأفضل. لكن الزوجة خبأت العنقود حتى رجع ابنها من المدرسة . وقدمته له لأنه تعِبٌ وجائعٌ. لكن الابن أبى أن يأكله قبل أن تصل شقيقته الصغرى. وما أن تسلمت هذه الأخيرة العنقود حتى ركضت به إلى والدها تقول: بابا بابا ، أنت تتعب كل النهار من أجلنا ومن أجل راحتنا. سأقد لك أفضل عنقود من كرمتنا . لأنك أفضل أبٍ في الكون.

إلى اللقاء للأحد القادم والرب يحفظكم