موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣٠ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٧
أبـرز الاعـتداءات ضـدّ الأقـباط في مـصر خـلال سـت سنـوات مـضت

القاهرة - أ ف ب :

تعرّض الاقباط المصريون، أكبر جماعة مسيحية في الشرق الاوسط والذين يمثلون نحو 10 بالمئة من سكان مصر، البالغ عددهم 95 مليون نسمة وغالبيتهم من المسلمين السنة، لهجمات عدة نفذها إسلاميون متطرفون خلال السنوات القليلة الماضية.

وقتل تسعة اشخاص صباح الجمعة، 29 كانون الثاني 2017، حين فتح مسلح النار على كنيسة في ضاحية حلوان في جنوب القاهرة، ما يرفع حصيلة ضحايا الاعتداءات على الاقباط إلى أكثر من مئة شخص منذ كانون الأول الفائت.

وهذا تذكير بالاعتداءات الرئيسية ضد الاقباط في مصر.

26 ايار 2017: أطلق مسلحون ملثمون النار على حافلة كانت تقل أقباطا متجهين نحو دير في المنيا بوسط مصر. وطلب المسلحون من ركاب الحافلة إنكار ايمانهم، لكنهم رفضوا ما دفع المسلحون لقتلهم فردا فردا. وأسفر الاعتداء الوحشي عن مقتل نحو 30 شخصا وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

9 نيسان 2017: قتل 45 شخصا في اعتداءين استهدفا كنيستين في الاسكندرية وطنطا في شمال مصر خلال قداس عيد الشعانين. وكان بابا الاقباط تواضروس الثاني يترأس الصلاة في كنيسة الاسكندرية لكنه لم يصب بأذى. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجومين.

11 كانون الأول 2016: قتل 29 شخصا واصيب العشرات في اعتداء انتحاري استهدف كنيسة القديسين بطرس وبولس المجاورة للكاتدرائية المرقسية، مقر بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في القاهرة. واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته أيضا.

20 تشرين الاول 2013: هجوم على كنيسة العذراء في القاهرة أثناء مراسم زواج أوقع اربعة قتلى بينهم طفلتان. ولم تتبن أي جهة الاعتداء. وكان هذا الاعتداء الأول ضد الاقباط في العاصمة منذ ان اطاح الجيش في تموز بالرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي.

وجاء الاعتداء بعد أن تعرضت عشرات الكنائس والمنازل والمحلات التجارية المملوكة للأقباط الى الحرق والتخريب خصوصا في وسط البلاد خلال الأسابيع التي تلت فض اعتصامين بالقوة لانصار مرسي في القاهرة في آب خلّف مئات القتلى في صفوف الإسلاميين. وشكل هذا بداية تعرض الجماعة المسيحية لاعمال انتقامية من الاسلاميين الذين اتهموها بانها دعمت الاطاحة بمرسي.

في الاول من كانون الثاني: 2011، أسفر انفجار قنبلة عن مقتل 23 شخصا وجرح 79 من المسيحيين خارج كنيسة قبطية بعد قداس راس السنة الجديدة في الإسكندرية، ثاني مدن البلاد. وعزت السلطات الاعتداء الذي لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنه الى انتحاري بتوجيهات من الخارج.