موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣٠ ابريل / نيسان ٢٠٢٤
استقبال الجماعة الفرنسيسكانيّة في جبل نيبو للقاء الملك عبدالله الثاني بوجهاء محافظة مادبا
الملك عبدالله الثاني يلتقي وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة مادبا

الملك عبدالله الثاني يلتقي وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة مادبا

حراسة الأراضي المقدسة :

 

بتاريخ 22 نيسان 2024، شارك جلالة الملك عبد الله الثاني، والملكة رانيا العبدالله، في لقاء مع شخصيات وممثلين عن محافظة مادبا، على جبل نيبو، حيث كان في استقبالهم الرهبان الفرنسيسكان. وقد تحدّث الأب برنارد، حارس الدير على جبل نيبو منذ تشرين الأول 2022، عن هذه الزيارة الاستثنائية التي قام بها جلالة الملك وجلالة الملكة، خلال زيارتهما للمحافظة.

 

وقال: "إنّ اللقاء يأتي ضمن الزيارات التي يقوم بها الملك إلى المحافظات بمناسبة يوبيله الفضي، حيث اعتلى جلالة الملك عبد الله العرش في 7 شباط 1999. وهنا، في خيمة نصبت لهذه المناسبة، التقى جلالة الملك بـ175 من زعماء القبائل البدوية ووفودًا من المجتمعات المحليّة".

 

أضاف: "من المهم اختيار جلالة الملك لجبل نيبو كمكان للقاء. فوفقًا للتقليد، هذا هو المكان الذي تأمل فيه النبي موسى أرض الموعد دون أن يتمكن من دخولها: واليوم يكرّم اليهود والمسلمون والمسيحيون شخصية موسى النبي، وهو يجمع الكل في عائلة بشرية واحدة. ولهذا السبب يعتبر جبل نيبو مركزًا للسلام".

 

تم شراء هذا الجزء من الأرض من قبل الفرنسيسكان في عام 1932. وفي عام 1933، بدأت الحفريات الأثرية وعثر علماء المعهد البيبلي الفرنسيسكاني في القدس هناك على بقايا لبازيليكا مليئة بالفسيفساء، سبق أن ذكرتها الحاجة إيجيريا في القرن الرابع. وبمرور الوقت، أنشأ الفرنسيسكان متحفًا يضم مكتشفات هذا المكان المقدس، وأكملوا ترميم الكنيسة التي تضم ذكرى موسى النبي، والتي تم الانتهاء من بنائها في عام 2016.

جبل نيبو معلم للأردن كله

 

وأشار الأب برنارد إلى "الكلمة التي ألقاها جلالة الملك أمام الشخصيات التي التقاها، حيث شاكر صراحةً الرهبان الفرنسيسكان على ترحيبهم، وقد أشار جلالته إلى أن جبل نيبو يعد معلمًا بارزًا ليس فقط لمنطقة مادبا، بل وللأردن بأسره".

 

وقال: "بفضل عمل العديد من الفرنسيسكان بما في ذلك الأب ميشيل بيتشيريلو، دخل جبل نيبو في مجال السياحة العالميّة كمعلم بحد ذاته. يشكل مزارنا اليوم موردًا كبيرًا للمنطقة وسكانها من الناحية الاقتصادية. وبهذا المعنى، هناك مشروع كبير سيبدأ وسيُدرج جبل نيبو ضمن مسار حج ديني يشمل أيضًا موقع المعمودية، وموقع قطع رأس يوحنا المعمدان (ماكايروس)، وإلى الشمال، مزار مريم العذراء، سيدة الجبل، قرب بلدة عنجرة".

علاقة قوية بين العائلة الهاشميّة والرهبان

 

وفي نهاية اللقاء، أراد الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله أن يوجها شخصيًا التحية لجميع رهبان جبل نيبو، وهم الأب برنارد والأب إبراهيم بيو حداد والأب عمار شاهين.

 

وقال الأب برنارد: "أتاح لنا هذا اللقاء فرصة لتهنئة جلالة الملك بمناسبة مرور 25 عامًا لجلوسه على العرش الملكي، باسم الحارس والحراسة. وهذا ما يؤكد علاقات الصداقة والقرب والتقدير التي تربط العائلة الملكيّة الهاشميّة بالرهبنة الفرنسيسكانية".