موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٣٠ مارس / آذار ٢٠٢٢
منظمة العفو الدولية تطالب مصر إطلاق سراح تسعة أقباط طالبوا ببناء كنيسة

أ ف ب :

 

طالبت منظمة العفو الدولية، يوم الأربعاء 30 آذار 2022، السلطات المصرية باطلاق سراح تسعة مسيحيين أقباط محبوسين احتياطيًا منذ قرابة شهرين لمحاولتهم إعادة بناء كنيسة نشب فيها حريق منذ أكثر من 5 سنوات.

 

وقالت المنظمة في بيان إنه "يتعين على السلطات المصرية الإفراج فورًا عن تسعة مسيحيين أقباط اعتُقلوا تعسفياً بعد احتجاجهم السلمي على رفض السلطات إعادة بناء كنيسة أحرقت قبل أكثر من خمس سنوات".

 

وأوضحت أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض في 30 كانون الثاني على الأشخاص التسعة في قرية عزبة فرج الله بمحافظة المنيا (220 كيلومتر جنوب القاهرة) وأصدرت نيابة أمن الدولة قرارًا بعد ذلك بحبسهم احتياطيًا "بتهم تتعلق بالاحتجاج".

 

ووفق المنظمة، فإن "المجموعة ظهرت في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت قبل ذلك بأسبوع وهي تقف في تظاهرة سلمية احتجاجًا على رفض السلطات إعادة بناء الكنيسة، التي كانت مكان العبادة الوحيد في القرية للمسيحيين الأقباط".

 

وقال فيليب لوثر، مدير البحوث وأنشطة كسب التأييد في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية "تجاهلت السلطات المصرية منذ سنوات الدعوات لإعادة بناء الكنيسة، وتركت حوالي 800 مسيحي قبطي بدون مكان للعبادة في قريتهم".

 

وبعد احتراق الكنيسة تم هدمها العام الماضي و"تم تقديم طلب رسمي لإعادة بنائها" إلا أن السلطات المحلية لم ترد على هذا الطلب رغم أن القانون يلزمها بالرد في غضون أربعة اشهر.