موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٧ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس تحيي المسيرة التقليديّة بأيقونة السيّدة العذراء

أبو أنطون سنيورة :

 

بالتزامن مع عيد رقاد السيّدة العذراء، احتفلت كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس، الاثنين 5 أيلول 2022، بالمسيرة التقليديّة بإعادة أيقونة العذراء والدة الإله، من كنيسة رقاد العذراء، الواقعة في الجسمانية، إلى الكابيلة المخصّصة لها قرب كنيسة القيامة، داخل البلدة القديمة.

 

فبعد الاحتفال بالذبيحة الإلهيّة التي ترأسها مدير الاحتفالات الليتورجيّة في البطريركيّة الأرشمندريت برثلماوس، انطلقت المسيرة التقليديّة من كنيسة الرقاد، وترأسها المتروبوليت يواكيم، رئيس دير كنيسة الجسمانية، حيث حمل الأيقونة المقدّسة على صدره، محاطًا بالكهنة وممثلي الكنيسة. وسار الكهنة والرهبان والراهبات والحجاج والمؤمنون، مكرمين بإجلال ووقار أيقونة والدة الإله.

 

ومرّ الموكب أمام أديرة القديس اسطفان، يواكيم وحنّة، والقديس نيقوديموس، والقديس شارالامبوس، حيث تليت الصلوات ورفعت الأدعيّة والأناشيد. وفي الحي المسيحي بالبلدة القديمة، استقبل الناس والشباب الأيقونة المقدّسة بالأهازيج وألحان الفرق الكشفيّة، وبنثر الورود والبخور. وعند مفترق الطريق بين الحي المسيحي وطريق البطريركيّة الأرثوذكسيّة، تمّ استقبال الأيقونة من قبل جمعية القبر المقدّس، بحضور وبركة بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث، ولفيف من الأساقفة والكهنة.

 

ومرورًا بدير ميغالي باناجيا، دخل الموكب الديني إلى فناء كنيسة القيامة بالصلاة. بعد ذلك، وضعت الأيقونة في كابيلة ميتوشيون الجسمانيّة، مقابل كنيسة القيامة، حيث كرّم الأساقفة والكهنة والمؤمنون والحجاج الأرثوذكس الأيقونة، طالبين من والدة الإله القديسة أن تتشفّع لكي يعمّ السلام والخير، وتتحقق العدالة والأمان لجميع سكان الأرض المقدّسة والمنطقة بأسرها.