موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الإثنين، ٥ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
صدور كتاب عظات السنة الليتورجيّة أ للأب منويل بدر

أبونا :

 

صدر خلال الأيام القليلة الماضيّة كتاب كرزات من تأليف الأب منويل بدر.

 

والكتاب المكوّن من جزئين، هو كتاب تأملات وكرزات وتعليقات وشروحات لمقاطع الإنجيل الأسبوعيّة التي تقدمها الكنيسة اللاتينيّة كل أحد طيلة السنة الليتورجيّة "أ" (إنجيل القديس متّى)، أي السنة الليتورجيّة القادمة 2022-2023. في حين سيكون هناك كتب، هي حاليًا قيد الطباعة، تتناول بدورها النصوص الإنجيلية للسنوات "ب" (إنجيل القديس مرقس) و"ج" (إنجيل القديس لوقا) وبنفس الغاية والهدف.

 

وقال الأب منويل بدر، مؤلف الكتاب، لموقع أبونا الإلكتروني، بأنّ الكتاب بجزئيه يأتي تلبيةً للحاجة الروحيّة للكهنة والمؤمنين، في التأمل بنصوص أناجيل الآحاد طيلة السنة الليتورجيّة المقبلة، وما يليها من سنوات، ليكون بذلك إضافة إلى المكتبة الروحيّة العربيّة. كما يمكن الاستعانة بمحتواه في السهرات الإنجيلية، إذ لم يبقَ موضوع ديني يخطر في البال إلا وتناوله هذا الكتاب، إذ يكفي فقط تصفح الفهرس لتجد فيه ما يجول في خاطرك.

 

ولفت المؤلف إلى أنّ جميع هذه العظات قد تمّ نشرها على موقع أبونا الإلكتروني، كما أذيعت جميعها، ولا تزال تُذاع، كلّ سبت الساعة 5.30 بعد الظهر، والأحد الساعة 8 صباحًا، عبر أثير "راديو مريم" في العاصمة الإيطاليّة روما، منذ سبتمبر 2016، مع الأخذ بعين الاعتبار الفرق بين التوقيت الصيفي والشتوي، وهو ساعة بين توقيت أوروبا والأردن.

 

ولفت إلى أنّ إصدار الكتاب يأتي للتسهيل على المؤمنين في التأمل بكلمة الله الحيّة، ولكي تكون هذه التأملات بين أيديهم، وحاضرة في مختلف نشاطاتهم الراعويّة. وأوضح بأنّ الكتاب سيوزّع بشكل مجاني، فيما سيقوم المركز الكاثوليكي بتنظيم حفل تقديم للكتاب في جلسة مفتوحة للعموم في قاعة كنيسة قلب يسوع الأقدس في تلاع العلي، وسيتم الإعلان عن التاريخ المتوقع خلال الأسابيع المقبلة.

 

غلاف الكتاب بجزئيه

من هو الأب منويل بدر؟

 

يُشار إلى أنّ الأب منويل بدر، من كهنة البطريركيّة اللاتينيّة، هو من مواليد بلدة الوهادنة، بمحافظة عجلون، شمال المملكة، سنة 1940. سيم كاهنًا في مدينة القدس عام 1965. وبعد خدمة راعويّة دامت ثماني سنوات في الأردن، التحق بجامعة اللاتران الحبريّة في روما لمواصلة دراسته العليا حول التعليم المسيحي. عاد إلى الأردن ليكون كاهنًا لرعيّة اللاتين في الفحيص.

 

انتقل إلى ألمانيا نهائيًا عام 1978، حيث خدم هناك كاهنًا لعدّة رعايا ألمانيّة لمدة تزيد عن الأربعين عامًا. وهو اليوم كاهن متقاعد مقيم في مركز سيّدة السلام في عمّان. وبمناسبة احتفاله باليوبيل الذهبي الكهنوتي الذهبي عام 2015، أصدر الأب منويل كتابًا يتناول حياة السيّدة المسيح، كما وردت في الأناجيل، (وهو أول كتاب شعري لنصوص الإنجيل المتفرقة)، بالإضافة إلى ذلك، يتضمن الكتاب أشعارًا حول السيدة مريم العذراء والأعياد المسيحيّة الكبيرة، ويوزّع هاذا الكتاب مجانًا لمن يريد.

 

 

يوزع هذا الكتاب مجانًا، ويطلب من:

 

من الأب منويل بدر

هاتف: 0775650161، manuel.bader405@gmail.com

 

من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام

هاتف: 0795697087، abouna.org@gmail.com

 

من رعيّة قلب يسوع الأقدس - تلاع العلي

هاتف: 0797719290، 0775519800