موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٤ يوليو / تموز ٢٠٢٢
صاروخ يستهدف تجمعًا خلال افتتاح كنيسة آية صوفيا بمدينة السقيلبية

وكالات :

 

أفادت وكالة الأنباء السوريّة الرسميّة بسقوط قتلى وجرحى جراء سقوط صاروخ أطلقته التنظيمات الإرهابيّة، استهدف تجمعًا حاشدًا في مدينة السقيلبية بريف حماة. وقالت الوكالة إنّ الاستهداف الصاروخي أسفر عن مقتل اثنين و11 جريحًا أطلقته التنظيمات الإرهابيّة على تجمع حاشد في مدينة السقيلبية خلال احتفال ديني بمناسبة افتتاح كنيسة آية صوفيا في المدينة.

 

وكانت المدينة الواقعة وسط البلاد تستعد لافتتاح كنيسة آيا صوفيا الرمزية المصغرة، الأحد 22 تموز، والذي يطابق اليوم الذي أعلن فيه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في عام 2020 إقامة صلاة الجمعة في كاتدرائية آيا صوفيا التاريخيّة، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1934 حين صدر قرار حكومي بتحويل مبنى الكاتدرائية من مسجد إلى متحف للتراث الإنساني.

 

وقد رأت الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة أن قرار أردوغان كان "متسرعًا وذا دوافع سياسيّة". وردًا على ذلك دعمت القوات الروسيّة الموجودة في سوريا، إنشاء كنيسة مصغرة تحاكي كنيسة آيا صوفيا في منطقة السقيلبية، ذات الغالبية المسيحيّة.