موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٨ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
سبعة قتلى على الأقلّ بإطلاق نار أمام كنيس يهودي بالقدس الشرقيّة

وكالات :

 

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مقتل سبعة على الأقل بإطلاق نار، الجمعة، في مستوطنة النبي يعقوب الذي يعتبر حيًا استيطانيًا داخل الأحياء الفلسطينيّة في القدس الشرقية المحتلة، واستهدف أشخاصًا يهود خارج كنيس بعد صلاة بدء السبت اليهودي.

 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم شرطة الاحتلال الإسرائيلي، أن هجوما بإطلاق نار حدث في مستوطنة النبي يعقوب في القدس المحتلة، وأشار إلى وصول المنفذ الساعة 8:15 مساءً، إلى "مبنى-كنيس" وأطلق النار على عدد من الأشخاص الموجودين في المكان.

 

وأطلقت الشرطة النار على المنفذ وتم تحييده على الفور، بحسب المتحدث.

 

بعد ذلك أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أن المنفذ يبلغ من العمر 21 عامًا من سكان القدس الشرقية، وأظهر التحقيق الأولي أن المنفذ نفذ العملية في مكان الحادث وحده، وتحدثت الشرطة عن ضبط بندقية ومركبة كان يستخدمها المنفذ في الموقع.

 

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة، عن "إدانته الشديدة" للهجوم على كنيس يهودي في القدس المحتلة، ووصفه بأنه "شنيع" لاسيما وأنه وقع في يوم إحياء ذكرى المحرقة، وفق ما أورد المتحدث باسمه في بيان صحفي.

 

 

تصعيد للعنف

 

وقال ستيفان دوجاريك "إنه من الشنيع للغاية أن الهجوم استهدف مكان عبادة، وفي اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست". وأضاف "لا يوجد أي مبرر على الإطلاق للأعمال الإرهابية. يجب على الجميع إدانتها ورفضها". وتابع أن "الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الحالي للعنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة"، مكررًا القلق الذي أعرب عنه في الأيام الأخيرة، لاسيما بعد استشهاد 9 فلسطينيين خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

 

وشدّد غوتيريش على أن "الوقت قد حان لممارسة أقصى درجات ضبط النفس".