موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٨ مارس / آذار ٢٠٢٢
رحيل البطريرك السابق لكنيسة الاقباط الكاثوليك الكاردينال أنطونيوس نجيب
الراحة الأبدية أعطه يا رب.. والنور الدائم فليضىء له

أبونا :

 

رحل عن الكنيسة الكاثوليكية في مصر، صباح الاثنين 28 آذار 2022، على رجاء القيامة، الكاردينال أنطونيوس نجيب (87 عامًا)، البطريرك السابق للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة (2002-2013)، وكاردينال الكنيسة الجامعة، بعد مسيرة حافلة بالتفاني والخدمة والمحبة والعطاء.

 

هذا ويشارك المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، وموقع أبونا الإلكتروني، الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة الشقيقة ألمها برحيل البطريرك السابق الكاردينال أنطونيوس نجيب إلى ديار النور، ويتقدمان من غبطة البطريرك إبراهيم اسحق، وإكليروس الكنيسة وشعبها المؤمن بخالص التعزية الإيمانيّة.

 

البطريرك نجيب في سطور

 

وُلد في 18 آذار 1935 في سمالوط. خلال الأعوام 1953-1958 درس في الكليّة الإكليريكيّة في القاهرة التابعة للبطريركيّة القبطيّة الكاثوليكية، ومن ثم تابع دراسته في كليّة اللاهوت الأوربانيّة الحبريّة في روما، ليعود من بعدها إلى مصر ويُسام كاهنًا عام 1960. بعد خدمته لعدد من الرعايا، عاد إلى روما حيث حصل على درجة الماجستير في اللاهوت عام 1962، وفي الكتاب المقدّس عام 1964، ليصبح أستاذًا للكتاب المقدّس في الكليّة الإكليريكيّة، وقد عمل مع مختصين أرثوذكس وبروتستانت على ترجمة عربيّة للإنجيل.

 

أصبح أسقفًا لأبرشيّة المنيا القبطيّة الكاثوليكيّة عام 1977، وقد استمرّ في الخدمة حتى استقالته عام 2002. وفي 30 آذار 2006 انتخبه سينودس الكنيسة بطريركًا للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة خلفًا للبطريرك اسطفانوس الثاني غطّاس الذي تقاعد بسبب ظروفه الصحيّة. وقد منحه البابا بندكتس السادس عشر الشركة الكنسيّة في 10 نيسان 2006. عينه البابا بندكتس سكرتيرًا في الجمعية الخاصة لسينودس الأساقفة من أجل الشرق الأوسط والتي انعقدت في الفاتيكان في تشرين الأول من العام 2010.

 

سمّاه البابا بندكتس السادس عشر كاردينالاً للكنيسة الكاثوليكيّة الجامعة في 21 تشرين الثاني 2010. وقد كان البطريرك الشرقي الكاثوليكي الوحيد المؤهل للتصويت في كونكلاف الكنيسة الكاثوليكيّة حتى تعيين البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي كاردينالاً في 24 تشرين الثاني 2012. وفي شباط 2012، وبسبب ظروف البطريرك نجيب الصحيّة، تمّ تعيين المطران كيرلس وليم، أسقف أسيوط، مساعدًا بطريركًا لإدارة شؤون الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة، حتى تقديم استقالته في 15 كانون الثاني عام 2013.