موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٢ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
جاني فالينتي مديرًا جديدًا لوكالة فيدس الفاتيكانيّة للأنباء

فيدس وأبونا :

 

في صبيحة يوم السبت 10 أيلول الحالي، وخلال اجتماع قصير عقد في إحدى قاعات دائرة "البشارة بالإنجيل"، عيّن رئيس الدائرة الفاتيكانيّة الكاردينال لويس انطونيو تاغلي، السيّد جاني فالينتي مديرًا لوكالة فيدس للأنباء، بعدما كان محرّرًا فيها.

 

ولد جياني فالنتي في العاصمة الإيطاليّة روما، حيث عاش دائمًا. تخرّج في تاريخ الشرق المسيحيّ في كلية الآداب والفلسفة في جامعة روما الثانية، تور فيرغاتا، مناقشًا أطروحة حول مشاركة أساقفة مالابار ومالانكارا في المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني.

 

في أيّار 1989 بدأ العمل في المجلة الشهرية "30 يومًا في الكنيسة وفي العالم"، وهي مجلة أنشأها الأب جياكومو تانتارديني (1946-2012). أصبح فالينتي صحفيًا محترفًا في عام 1992. وفي العام 1993، تزّوج فالينتي من ستيفانيا فالاسكا، الصحفية والكاتبة، ونائبة رئيس مؤسسة يوحنا بولس الأول، التي يرأسها الكاردينال بيترو بارولين. ولدى جاني وستيفانيا ولدان: باولو وسيسيليا.

 

منذ أيلول 2012، يعمل فالينتي في مبنى دائرة "البشارة بالإنجيل" كمحرر لوكالة فيدس، ويكتب بشكل أساسيّ عن المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط. وعلى مرّ السنين، كتب فالينتي العديد من الكتب والمقالات والتحليلات، وقد نقل موقع أبونا الإلكتروني العديد منها، أبرزها مقال: "مسيحيو الشرق الأوسط والخيار الأردني"، بالتزامن مع زيارة البابا فرنسيس إلى المملكة الهاشميّة عام 2014.

 

ألف مبروك للصديق جاني فالينتي