موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر السبت، ١٤ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
تل مادبا الأثري موقع تاريخي وديني على مسار المدينة السياحي قريبًا

بترا :

 

يحتل تل مادبا الأثري، الذي يقع على هضبة مرتفعة وسط المدينةن أهمية تاريخية ودينية، حيث تقع فيه كنيسة دير اللاتين التي تعد من أقدم الكنائس في الأردن وتقام فيه الشعائر الدينية منذ القرن السادس، وسيكون على مسار مادبا السياحي قريبًا.

 

ورغم أن تل مادبا الأثري يقع وسط المدينة وقرب العمران، لم يلحق به أي ضرر، وذلك بفضل جهود دائرة الآثار العامة التي تنبهت لأهمية الموقع واستملكته وبدأت بعمليات التأهيل والتنقيب للكشف عن المعالم الأثرية والتراثية فيه.

 

وقال مدير آثار محافظة مادبا خالد الهواري لوكالة الأنباء الأردنية، إن تل مادبا الأثري يحتوي على تراكمات أثرية ترجع إلى فترات مختلفة، منذ العصور البرونزية 3300 قبل الميلاد مرورًا بالعصور الحديدية، حيث ذكرت مادبا في مسلة الملك ميشع من ضمن المدن التي حررها، ثم استمر الاستيطان المتواصل في تل مادبا في الفترة النبطية والرومانية والبيزنطية حتى العصور الإسلامية.

 

وأضاف، أن أهمية هذا التل الأثري تأتي لأنه اختزن العديد من الفترات التاريخية التي مرت على المدينة، وسيكون مفتوحًا للزوار بعد انتهاء أعمال الترميم والتي يتوقع الانتهاء منها نهاية العام الحالي. وبين، أن دائرة الآثار العامة بدأت بتأهيل تل مادبا الأثري بهدف الحماية والحفاظ على عناصر الموقع الحضارية مثل المباني والأرضيات الفسيفسائية وتسويق الموقع ضمن محافظة مادبا، كجزء مكمل وداعم للسياحة داخل المحافظة والربط مع المواقع المحيطة لإطالة مدة اقامة السائح.

 

من جهته، أكد مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني، أن موقع تل مادبا الأثري يحتل مكانة متميزة على خارطة المواقع التاريخية والدينية في المحافظة الذي يحكي تاريخ المدينة عبر العصور، وسيكون بعج الانتهاء من أعمال التأهيل إضافة كبيرة لمسار مأدبا ويسهم في زيادة أعداد الزوار للمحافظة.

 

وأضاف، أن موقع تل مادبا وسط المدينة ونظير ما يحتوي من مواقع تاريخية ودينية يعد متحفا شاملا للحضارات البشرية، منوها أن وزارة السياحة بانتظار انتهاء اعمل التأهيل للموقع من قبل دائرة الآثار العامة لإضافته على مسار مادبا السياحي لتقوم بعملية الترويج والتسويق للموقع كأحد كنوز المحافظة.